أقسام العقارات والمبوبة والدليل مازالوا تحت التطوير وسيتم الإنتهاء منهم قريباً بإذن الله

 
            أخبار ومقالات     العضوية    
| استعراض كافة المواضيع
 نصائح وإرشادات عقارية
نوع العقار:
في:
رقم الاعلان:
 
إعلانات
قسم وجوه وحكايات من الرحاب

وجوه وحكايات من الرحاب - المستشار سامي أمين ناشد يحكي قصة بناء كنيسة السيدة العذراء فى مدينة الرحاب - 2010-03-03


المستشار سامي أمين ناشد

المستشار سامي أمين ناشد يحكي قصة بناء كنيسة السيدة العذراء فى مدينة الرحاب

حوار: أحمد غانم

بما أن الأقباط جزء من نسيج الوطن الكبير مصر فإنهم أيضا جزء من نسيج الوطن الصغير فى مدينة الرحاب ومن حقهم على موقع شبكة "رحابي" أن يكون لهم صوت يسمع ومشاكل تعرض لذا كان هذا الحوار مع المستشار سامي أمين ناشد عضو مجلس إدارة كنيسة السيدة العذراء بمدينة الرحاب وهو خريج كلية الحقوق بجامعة عين شمس عام 1984 ومتزوج وله بنتان ويعمل الآن محاميا بالنقض..

سألناه فى البداية عن قصة بناء كنيسة السيدة العذراء فى مدينة الرحاب فقال:-
مع وضع اللبنة الأولى فى مدينة الرحاب عام 1999 أعلن هشام طلعت مصطفى أنها ستكون مدينة متكاملة وبها كنيسة للمسيحيين لممارسة شعائرهم الدينية وخصصت مساحة من الأرض كانت فى البداية 9 آلآف متر مربع ثم خفضت إلى 6 آلاف متر مربع لفقدان خطاب التخصيص الخاص بالمساحة الأولى من قبل الكاتدرائية وبالتالى لم نتمكن من التحصل على خطاب آخر ثم خفضت المساحة إلى 2000 متر مربع  لكن فى خارج مدينة الرحاب.

ولماذا فى خارج مدينة الرحاب؟
الأسباب المعلنة من قبل هشام طلعت مصطفى والجهاز المعاون له أن هناك اعتبارات خاصة تستوجب خروج الكنيسة خارج أسوار الرحاب وتم اختيار المكان ليكون مجاورا لمنطقة المقابر بالقاهرة الجديدة وقيل فى ذلك الوقت أن هذا المكان تم اختياره ليخدم جموع المصلين فى القاهرة الجديدة.

وهل استسلمتم للأمر الواقع؟
بالطبع لا خاصة وأن نسبة المسيحيين فى الرحاب تزيد عن 1400 أسرة وهو الرقم الذي أمكن حصره من جانبنا لذا كان هناك إصرار من جانب المسيحيين بالمدينة على وجود كنيسة خاصة بهم يمارسون فيها شعائرهم الدينية ولمسنا أيضا نفس الأمر من جانب المسلمين فى المدينة باعتبار أن الرحاب هى فى النهاية مدينة للجميع مسلمين ومسيحيين.

وماذا فعلتم؟
تحركت أنا شخصيا مع مجموعة من زملائي على عدة محاور وهى اللجوء للصحف ومخاطبة الشركة المالكة واللجوء لإخواننا المسلمين لمساندتنا وأذكر منهم على سبيل المثال وليس الحصر اللواء مجدي الجندي مدير أمن الرحاب واللواء يحى الطنباري والأستاذ شريف غنيم وعلى مدار 3 سنوات كللت الجهود باقتناع الشركة الأم والعدول عن قراراها السابق وتم تخصيص قطعة أرض 3 آلاف متر بجوار البوابة 13 والتى أصبحت فيما بعد البوابة الرئيسية لمدينة الرحاب والتى كانت فى السابق المدينة الخلفية للمدينة.

بوابة 13 بالرحاب

إذا نجحت مساعيكم فى وجود كنيسة خاصة بالرحاب بعيدا عن القاهرة الجديدة؟
نعم وتم إنشاء كنيسة مستقلة تخص أقباط القاهرة الجديدة بمنطقة النرجس.

غضب قبطي

لكن ما أعرفه أن مسيحيي الرحاب غاضبون من موقع الكنيسة داخل المدينة؟
هذا صحيح لأنه أثناء الشروع فى بناء الكنيسة والتى جاء موقعها ملاصقا لمحطة المحولات التي تغذى أحمال المدينة بالتيار الكهربائي من ناحية ومن ناحية أخرى ملاصقة لشركة آسون موبيل حيث قامت الأخيرة بالشروع فى بناء محطة بنزين وعلى الرغم من اقتناعنا بحيوية واحتياج سكان الرحاب لمحطة بنزين إلا أنه ورد إلينا وبطريق الصدفة صورة ضوئية من خطاب موجه من شركة الكهرباء إلى رئيس جهاز المدينة يرجو فيه نقل الكنيسة من جوار محطة الكهرباء ويخلى مسئوليته عن أى أضرار قد تلحق بالأفراد أو الممتلكات فى حالة نشوب حريق لا قدر الله.

محطة البنزين

ماذا كان رد فعلكم تجاه الأمر؟
الكنيسة قامت بتحرير محضر رقم 149 لسنة 2008 فور البدء بأعمال الحفر دون أى جدوى فقمت أنا وبصفتى الشخصية وبعيدا عن الكنيسة مع مجموعة من زملائي المسيحيين وصل عددنا إلى حوالى 40 مالكا بالمدينة- وبعد رؤيتي فيلما عن محطات الكهرباء وكيف تسير كتل النيران عبر الأسلاك- بإقامة دعوى ضد 5 جهات معنية بالمشكلة وهم وزيري البترول والكهرباء ومحافظ القاهرة وهشام طلعت مصطفى وشركة موبيل أمام القضاء المستعجل نطلب فيها وقف الأعمال.

وهل توقفت الأعمال بالفعل؟
بالعكس كانت الدعوى سببا فى الإسراع فى بناء محطة البنزين حيث واصل عمال الشركة اليل بالنهار ونفذت المحطة فى غضون شهر وتحصلت الشركة على خطاب من الحى يفيد بتمام الأعمال وهو ما ترتب عليه عدم قبول القضاء للدعوى لعدم الإختصاص لأن الأعمال المطلوب وقفها نفذت بالفعل وأصبح أمرا واقعا.

من كم عضو يتكون مجلس إدارة كنيسة الرحاب وهل هو معين أم منتخب؟
مجلس إدارة كنيسة السيدة العذراء بالرحاب يتكون من 9 أعضاء وهم نجيب سليم ويسري عياد وجورج موريس وسعد مينا وعزمي بطرس وعادل وديع ووحيد مريد ومايكل نصار والعبد لله والمجلس يعين من قبل قداسة البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية بناء على ترشيحات من أقباط الرحاب.

الكنيسة مازالت تحت الإنشاء

كيف يمارس الأقباط شعائرهم الدينية رغم عدم إكتمال مبنى الكنيسة؟
هناك مبنى مؤقت تم تجهيزه داخل الكنيسة تتم فيه ممارسة الشعائر لحين الانتهاء من أعمال التشطيبات التى نسعى جديا إلى الانتهاء منها فى ظرف عامين او ثلاثة على الأكثر.


أقباط الرحاب ومشاكل المدينة

هل يتفاعل أقباط الرحاب مع مشاكل المدينة؟
بالطبع يوجد تفاعل فأنا شخصيا أحضر اجتماعات دورية ودية كل أسبوع مع جهاز المدينة وعلى علم كامل بكافة المستجدات التى تطرأ على الساحة وللأمانة أجد كل تقدير وآذان صاغية من جميع المسئولين ومن ضمن القضايا الملحة مثلا التى ناقشناها مصاريف الصيانة وعلمت أن السبب فى زيادتها هذا العام هو ارتفاع فاتورة الكهرباء المطالب بها جهاز المدينة من قبل شركة الكهرباء كما ناقشنا موضوع البوابات وتفتيش المترددين على المدينة التى أصبحت تنوء بكثرة المترددين عليها مما ينتج عنه إستهلاك مرافق وخدمات كما ناقشنا مشكلة السماد العضوي الذي تم وضعه فى الحدائق وتسبب فى حدوث روائح كريهة تؤذى السكان.

ما رأيك فى أزمة إتحاد الشاغلين المثارة حاليا بين الشركة الأم والملاك؟
أنا شخصيا عضو باتحاد الشاغلين ومن أشد أنصاره ومؤيديه لأنه قانون والمدينة فى حاجة لإتحاد حتى لا تنقلب الأمور لفوضى والآن الأمر معلق بهيئة الإستثمار لسبب لا يرجع إلى جهاز المدينة أو ملاك الرحاب لكن لمشكلة فى التطبيق العملى للقانون على أرض الواقع.

ظاهرة تؤرقك فى مدينة الرحاب؟
هناك طائفة تمتلك حيوانات فى المدينة مثل القطط أو الكلاب لكن تترك الأمور لكي تدار بشكل عشوائي فليست هناك أماكن مخصصة -رغم مطالبتنا- كي يقوم الملاك باصطحاب حيواناتهم فيها للنزهة ولا توجد عيادة بيطرية تتولى العناية وإعطاء التطعيمات للحيوانات وقد يسخر البعض من كلامي ويقول نحن مازلنا مبتدئين فى حقوق الإنسان وأنت تتحدث عن حقوق الحيوان لكن أنا اقول أن جميع الأديان تحث على الرفق بالحيوان وتقاس درجة رقى الشعوب بمدى نظرتها للحيوان والرفق به لكن للأسف أجد المنظومة مفقودة فى الرحاب ودعنى أستعرض لك ما أسميه تعزيز ثقافة كره الحيوان فمثلا يقوم جهاز المدينة بدعوى محاربة الكلاب الضالة بوضع الطعوم السامة بشكل عشوائي وبعض هذة السموم محرم دوليا وقد يكون من ضحاياها كلاب أليفة مرخصة قانونا وقد بح صوتنا ولا حياة لمن تنادي وأعتقد أننا فى مدينة الرحاب فى حاجة إلى أن نقدم نموذجا يحتذى به فى كيفية الرفق بالحيوان ومعاملته وأعتقد أن الموضوع بسيط وغير مكلف وسيشاركني الرأى مالكو الحيوانات بالمدينة وبدلا من الشجار بين الجهاز والملاك دعونا نتعاون ونخلق بيئة يستمتع بها الجميع ودون التعدي على حرية الآخرين.

حوادث الفتنة الطائفية

من حين لآخر تقع حوادث فتنة طائفية بين مسلمين ومسيحيين خاصة فى صعيد مصر من وجهة نظرك ما سببها؟ وهل يمكن أن يحدث مثل هذة الأحداث فى مدينة الرحاب؟
الأمية والجهل سبب كل فتنة فالإنسان المتعلم الفاهم لدينه لا يتعصب سواء كان مسلما أو مسيحيا أو حتى يهوديا فالفتنة الطائفية تحل أينما حل الجهل وتجد تربة خصبة فى الأمية حيث تصبح العقول مسيرة وليست مخيرة وقد تكون هناك بعض الدوافع السياسية لكن منذ الأزل وشعب مصر شعب طيب وقد شهدت بنفسي علاقة والدتي مع جميع جاراتها المسلمات فكعك العيد لم يكن ينقطع من بيتنا وأعتقد أن الحب موجود بيننا وما يحدث بين الحين والآخر أمور قد تكون وراءه عناصر خارجية محركة تحاول شق النسيج الواحد وعلى صعيد مدينة الرحاب فنحن كمسيحيين منفتحين وعلى الكل ونجد من جميع المسئولين وأصدقائنا المسلمين كل التقدير والإحترام وبالتالى لا أجد أن هناك مشكلة أو توجس ولا يلفت نظرى الشكل الخارجي لكن المهم هو الجوهر.

 

عدد الزيارات 192

 

التعليقات
 
لا نوجد تعليقات مضافة

 

الرئيسية | افتتاحية الموقع | أهداف الموقع | من نحن | اتصل بنا | انضم الينا | أعلن معنا