أقسام العقارات والمبوبة والدليل مازالوا تحت التطوير وسيتم الإنتهاء منهم قريباً بإذن الله

 
            أخبار ومقالات     العضوية    
| استعراض كافة المواضيع
 نصائح وإرشادات عقارية
نوع العقار:
في:
رقم الاعلان:
 
إعلانات
قسم تحقيقات و تقارير

تحقيقات و تقارير - الرحاب على الفيس بوك - 2010-05-16


أحد جروبات الرحاب

الرحاب على الفيس بوك


مجموعات شبابية للأولاد والبنات.. وأخرى للتعريف بالمدينة..أو متخصصة مثل مجموعة "فنانو الرحاب" وبعضها للعمل الخيري أو لمشجعي الأهلي!


إعداد - سالي إبراهيم
اذا كنت من سكان الرحاب وتبحث عن أصدقاء جدد يسكنون المدينة نفسها، يمكنك أن تبحث على الفيس بوك عن سكان الرحاب.. هل جربت هذه الفكرة من قبل؟ لنبحث معًا ونحاول أن نستكشف موقع مدينة الرحاب على الشبكة الإجتماعية العنكبوتية الأكبر في مصر والعالم.

أول ما سيلفت نظرك عندما تبحث عن مدينة الرحاب على الفيس بوك أن المجموعات أو "الجروبات" التي تحمل اسم مدينة الرحاب تزيد على 100 مجموعة، بعضها يتميز بشعبية كبيرة، وهو ما يتضح من خلال العدد الكبير من الشباب الذين يدعون للاشتراك فيها.
 مجموعة باسم  "الرحاب" تعد واحدة من أكبر مجموعات المدينة حيث يشارك بها حوالي 400 عضو ناشط، وتحتوي على تعريف بالمدينة ومكوناتها وسكانها وأهم الخدمات بها، كما تحتوي على دليل لأهم أرقام تليفونات الخدمات بالمدينة وأهم وكلائها في مصر وبعض الدول العربية.

صفحة الرحاب سيتي 

أما صفحة الرحاب سيتي “Al-rehab City” “fans” فهي الأكبر حيث تضم الصفحة في عضويتها 7467 عضو، ويشهد الحائط تفاعل كبير بين الأعضاء، سواء في القضايا الخاصة بالمدينة أو موضوعات سياسية أو حتى مشاكل شخصية يحتاج صاحبها مشورة أو معاونة ولا تخلو صفحة النقاشات “Dissections board” من موضوعات عديدة تجد تفاعل كبير من أعضاء الصفحة، وبلغ عدد الموضوعات التي تمت مناقشتها 129 بدءا من عام 2008 وحتى الآن، وتحمل الصفحة أيضا استبيانات كان آخرها "هل أنت متفائل بقانون إتحاد الملاك الجديد؟".
 
أما جروب "رحابي دوت نت" أو شبكة سكان مدينة الرحاب فيضم 554 عضو، ويقول مصمم الجروب ابن عثمان في شرحه للجروب وأهدافه: "موقع رحابي دوت نت هو شبكة خدمية اجتماعية ثقافية خاصة بسكان مدينة الرحاب، وهي شبكة تهدف لتعزيز الصلة بين أعضائها عن طريق تبادل السلع والخدمات والآراء والخبرات المفيدة فيما بينهم" ويتمنى مصمم الجروب لزوار الجروب وموقع الشبكة قضاء وقتا ممتعا ومفيدا، ويدعوهم للانضمام الفوري للاستفادة من الخدمات المجانية، كما يدعوهم إلى مراسلته أو التعرف عليه شخصيا في مقره الدائم.

ويتابع مصمم الجروب: "سواءً كان لديك منشأة داخل الرحاب، أو كنت تمارس نشاطاً من منزلك في داخل الرحاب، أو كانت منشأتك ونشاطك خارج الرحاب، ولكنك ترغب في تسويق سلعتك أو خدمتك بين سكان الرحاب فقد وصلت للمكان الصحيح، موقع رحابي هو أفضل وسيلة لإيصال إعلانك على مدار الساعة إلى الآلاف من سكان مدينة الرحاب، و سنسعد دائماً بملاحظاتك و تعليقاتك سواءً عبر الجروب أو عبر مراسلتنا مباشرة".
 ثم يقدم تفصيل للخدمات المتاحة :-
=============
1 - إدراج مجاني لبياناتك الأساسية في دليل رحابي (مجاني فقط في حالة وجود المنشأة داخل الرحاب، أما أنشطة السكان المهنية فإدراجها بمقابل).
 2 - صفحة خاصة بك في دليل رحابي لنشر معلومات إضافية عن منشأتك (كتالوجات تفصيلية عن المنتجات أو الخدمات، قوائم الأسعار، العروض الترويجية) مع وضع اللوجو أو الصورة على الخرائط التفاعلية.
 3 - بانرات مصوّرة في أي صفحة تختارها من صفحات الموقع
4 - بانرات نصيّة في أقسام المبوبة أو المكتبة.
5 - إعلانات في صورة مقالات في قسم معلومات ونصائح من الرحاب.
6 - للقائمة البريدية التي تصل لآلاف الأعضاء  . sponsor
ويحمل حائط الجروب قدر كبير من التفاعل، وعدد كبير من الاعلانات المختلفة، بالإضافة للتفاعل على صفحة النقاشات والذي بدأ منذ عام 2008.
 

اعرف جيرانك

اعرف جيرانك في الرحاب عبر أكبر المجموعات من حيث عدد الأعضاء، اسم الجروب مكتوب بالإنجليزية، أنشأتها مروة مرتضى وتجاوز عدد أعضائها 900 عضو، ودرجة التفاعل على الحائط عالية، ولكن النقاشات متوقفة منذ عام 2009 لأسباب مجهولة.
وهناك مجموعة "الرحاب مول 2" ويبلغ عدد اعضائها 377 عضوًا، ويحمل حائط الجروب عدد كبير من الاعلانات سواء لمحلات أو منتجات بعينها أو شقق أو فيلات في الرحاب، أو دعوة لمحاضرة أو دورة تدريبية أو خدمات.

هناك أيضا أسماء جروبات لطيفة، وأفكار أجمل، ستجدها مع استمرار البحث، فلأصحاب الكلاب في الرحاب جروب خاص بهم، بلغ عدد اعضائها 157 عضوًا، ويحمل 619 صورة لكلاب في مواقف محتلفة، ويوجد تفاعل كبير على حائط الجروب، ويقترح كريم حسني مصمم الجروب أن يقوم أصحاب الكلاب بالاجتماع شهريًا بشكل دوري، للتعارف وحل مشكلات كلابهم.

 "ولاد وبنات الرحاب الكويسين اووووووي" اسم أحد المجموعات، ويصف عمار شاهين مؤسس الجروب مجموعته بأنها "تعكس وجهة نظر الناس في شباب الرحاب؛ أنهم.. "سوري" في اللفظ: فرافير وبتووع بابي ومامي، وانو في شباب وبنات كويسين في الرحااااااب"

 المجموعة تحتوي على كمية كبيرة من الإعلانات، لكنها لا تحتوي على قدر كبير من المشاركات بهدف التعارف بين سكان الرحاب كما يهدف مؤسسها.

بنات الرحاب كان لهم تواجد خاص عبر مجموعة خاصة باسمهم تعد الأكثر نشاطًا من بين كل ما يرتبط باسم الرحاب على الفيس بوك، حيث تشمل مشاركات مستمرة من الفتيات من سكان الرحاب ومن خلالها تم الاتفاق على تنظيم يوم لركوب الدراجات بتكلفة 30 جنيهًا، إلا أن الجروب والـ "ايفينت" شمل مشاركات متعددة من الشباب وليس الفتيات فحسب.

"شباب الرحاب"  مجموعة أخرى لشباب مدينة الرحاب، وهي الأطرف في وصفها، فمؤسس الجروب الذي لم يعد معروفًا بعد انسحابه من الجروب قال في وصفه لها: " وانتا مالك انتا!؟، دا جروب لكل شباب الرحاب وخلاص"، الجروب يضم 13 عضوًا، وقد توقفت المشاركات فيها منذ منتصف 2008.

"مدينة الرحاب جروب" لا تختلف عن سابقيها، 93 عضوًا انضموا للمجموعة التي أسسها أحمد هاني، إلا أن مشاركاتهم مازالت محدودة؛ لم تتعد مشاركتين.

مجموعات متخصصة


وهناك مجموعات متخصصة منها على سبيل المثال مجموعة "فنانو مدينة الرحاب"، ويهتم الجروب بـ "جمع كل محبي الفن التشكيلي من قاطني مدينة الرحاب، من متخصصين وهواة لتبادل الآراء وللتواصل" كما تقول دعاء حاتم مؤسسة الجروب والمشاركة الوحيدة بأخبار الفن وصور اللوحات على حائط الجروب رغم اشتراك 15 عضوًا معها وهو ما دفعها لأن تقول في آخر مشاركاتها على حائط الجروب بتاريخ 8 فبراير الماضي: "نفسي حد يكتب خبر فني في الصفحة دي غيري ... قادر يا كريم".

 15 آخرون من سكان الرحاب أسسوا مجموعة "محبى مدينة الرحاب"، عرفهم عبد المجيد عادل مؤسس الجروب بقوله "نحن مجموعة من سكان الرحاب، نحبها وهدفنا المحافظة على كل شيء جميل فيها، ولن نكن سلبيين أبدًا، وبالعكس إيجابية ومشاركة لنكن أفضل دائمًا".

وينتقد عادل مؤسس الجروب من يطلق عليهم" قلة تريد عمل بيزنس من خلال هذه المدينة" ويحاولون تقليل الجهد المبذول للحفاظ على نظافة وجمال المدينة ويقول: "هناك ادعاءات كاذبة أمام النائب العام لذا يجب أن نقف ضد هذه القلة ولنبذل كل جهدنا لنحافظ عليها من غير محسوبية ولا مجاملات حتى تكن مصر الصغيرة التي نحلم بها ويااااااااااااارب نشوف مصر كلها زى الرحاب"، حائط الجروب احتوى فقط على صور للمدينة تم وضعها منذ مارس الماضي.

 العمل الخيري أيضًا له مكان متميز بين مجموعات الرحاب على الفيس بوك، إيمان أسست جروب "رابطة شباب مدينة الرحاب" وقالت عن نفسها:" حقيقةً، أنا لست فتاة غاية في المثالية، أنا فقط شعرت أني مجرد فتاة أخرى أشاهد ما يحدث حولنا في بلدنا ولا أملك حيلة للتغيير، ففكرت في إنشاء هذا الجروب، محاولة مني لبث روح الإيجابية، هذا الجروب للعمل الخيري، أن نشجع بعضنا البعض على أي عمل تطوعي أو خيري، ولتكون بدايتنا من داخل هذه المدينة، هذا الجروب لأي شاب أو شابة من هنا يريدوا تغيير شئ ويسعون للإيجابية"، المجموعة تضم 50 عضوًا ويشهد حائطه مشاركة وفعالية بين شباب الرحاب.

جمعية "رسالة" الخيرية أسست فرعًا لها بمدينة الرحاب عبر الفيس بوك للتواصل بين ناشطيها من سكان المدينة من أجل الاتفاق على القيام ببعض الأعمال الخيرية، وقد نشرت إدارة الجروب عددًا من الفعاليات التي قامت بها فروع "رسالة" المختلفة وشارك فيها شباب من المدينة.

النادي الأهلي له نصيب في مجموعات الرحاب، فـ"مشجعو الأهلي في مدينة الرحاب" أقاموا المجموعة الخاصة بهم كي تكون نقطة تواصل بين مشجعي الأهلي في المدينة، وانضم إليها 49 عضوًا عبّر كل منهم عن مدى حبه للأهلى وللرحاب.

"الرحاب" اسم لمجموعة أخرى كتبت بالحروف الإنجليزية، وعرّفها عمرو زين العابدين مؤسس الجروب بأنها مجموعة فقط لسكان الرحاب أو لراغبي السكن في المدينة، أعضاؤها 164 عضوًا وتعتبر من أكثر مجموعات المدينة نشاطًا، وأعضاؤها الأكثر تفاعلا على الفيس بوك من بين المجموعات التي تعبر عن سكان الرحاب.
وهناك مجموعة للمقارنة بين الرحاب ومدينة نصر، بلغ عدد أعضائها 172عضوًا، والتفاعل كبير على حائطها.

أما مجموعة "محبي الرحاب" التي بقيت خالية من المؤسسين بعد انسحاب مؤسسها فلم تشهد أي مشاركات حيث لم يضع أي من أعضائها مشاركات على الحائط أو اضافة صور أو لقطات فيديو وتضم حاليًا 3 أعضاء فقط.

أخبار الرحاب، شباب الرحاب، زوار الرحاب، نجوم الرحاب وغيرها كانت مجموعات شبابية أخرى لم يزد أعضاؤها عن أصابع اليد الواحدة، وبالطبع لم يكن بها نشاط إلا أنها بقيت تمثل الرحاب عبر الشبكة الاجتماعية الأشهر في العالم. 

 

عدد الزيارات 167

 

التعليقات
 
لا نوجد تعليقات مضافة

 

الرئيسية | افتتاحية الموقع | أهداف الموقع | من نحن | اتصل بنا | انضم الينا | أعلن معنا