أقسام العقارات والمبوبة والدليل مازالوا تحت التطوير وسيتم الإنتهاء منهم قريباً بإذن الله

 
            أخبار ومقالات     العضوية    
| استعراض كافة المواضيع
 نصائح وإرشادات عقارية
نوع العقار:
في:
رقم الاعلان:
 
إعلانات
قسم وجوه وحكايات من الرحاب

وجوه وحكايات من الرحاب - أ.د.محمود يسري مصمم الرحاب: راض عن تصميمي 100%.. والشركة نفذت 90% من رسوماتي - 2010-08-01


د.محمود يسري

أ.د.محمود يسري مصمم الرحاب: راض عن تصميمي 100%.. والشركة نفذت 90% من رسوماتي

الرحاب ليست مستقلة مثل "مدينتي".. لكنها جزء من القاهرة الجديدة
صممت الرحاب على شكل "كعكة" قلبها النادي، وحوله 3 حلقات
الرحاب أخذت منا شغل 15 سنة ولم تنته بعد
السوق جزء من المنطقة الحرفية في كل مدينة..  وغالبًا ما تتسم هذه المناطق بـ"الكركبة"والزحام
"مدينتي" مدينة مستقلة سيصل سكانها إلى 1,5 مليون نسمة، أي 3 أضعاف الرحاب

حاوره: أحمد غانم
أسس كلية التخطيط الإقليمي والعمراني بجامعة القاهرة، وتولى عمادتها منذ عام 1979 وحتى أكتوبر 1999, أدخل علم "التصميم العمراني" في مصر وبدأ تدريسه في جامعة القاهرة منذ عام 1965, ومع تطور التعليم الجامعي أصبح هذا العلم من المواد الأساسية في كثير من أقسام العمارة والتخطيط بالجامعات المصرية, أشرف على مايقرب من 108 رسالة جامعية منذ عام 1975 حتى الآن ما بين دكتوراة وماجستير، أو شارك في تحكيمها, شارك وساهم في تنظيم ما يقرب من 30 مؤتمر قومي ودولي.. إنه الدكتور محمـود يسـرى حسـن الذي صمم مدينتي "الرحاب" و"مدينتي"..

د.محمود، حدثنا عن نفسك
أنا مواليد بني هارون بمحافظة بني سويف، عام 1933، حصلت على بكالوريوس التخطيط العمراني من جامعة القاهرة عام 1954، ثم الماجستير من جامعة القاهرة عام 1959، والدكتوراة في تخطيط المدن والأقاليمMIT  من الولايات المتحدة الأمريكية عام 1965, متزوج ورزقني الله بثلاثة من الأبناء؛ د.أحمد أستاذ بكلية التخطيط العمراني بجامعة القاهرة، ود.طارق في النقل والطرق، ود.مى أستاذة بكلية طب الأسنان بجامعة القاهرة.. قدت، وشاركت فى تدريس علوم التخطيط والتصميم العمراني في جامعة القاهرة وعدد من الجامعات المصرية والعربية، وساهمت في تخريج أجيال من المهندسين والمخططين العمرانيين في العقود الأربعة الماضية, وحصلت خلال مشواري المهني على عدد من الأوســمة وشــهادات التقــديــر، منها جائزة الاتحاد الدولي للمعماريين (جائزة تخطيط المدن)عام 2008، ووسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى عام 1983، وشهادة تكريم رواد المهندسين من نقابة المهندسين عامى 1989 و 1992، وشهادة تقدير اتحاد المعماريين المصريين عام 1990، والجائزة التقديـرية للعلـوم البيئية والتطبيقية جامعة القاهرة عام 1999.

كانت لك مشاركات على المستوى الدولي اذكر لنا أهمها؟
مثلت مصــر وشــمال إفريقيــا في عدد من الهيئــات الدوليــة منهــا:
• جامعة الأمم المتحدةUN UNIVERSITY: الفريق البحثي الدولي عن "المدن العالمية وعمران المستقبل" – طوكيو - 1995.
• برنامج الأمم المتحدة للتنمية الإقليميةUNCRD  - مؤتمر "المدن الصغيرة في إفريقيا"  نيروبى - 1993.
• جامعة الأمم المتحدة UN UNIVERSITY: الفريق البحثى عن "تحديات النمو العمراني في إفريقيا" -  القاهرة / نيروبى / لندن - 1993 - 1995.
• مركز الأمم المتحدة للتنمية الإقليمية UNCRD – مؤتمر "التنمية العمرانية المتواصلة"- طوكيو - 1992.
• الاتحاد الأوربى لمدارس التخطيط AESOP  - ريجيو كالابريا – إيطاليا –  1990.
• برنامج الأمم المتحدة للتنمية UNDP - الرياض – السعودية- 1986.

د.يسري

وماذا عن أهم المسابقات والأبحــاث الدوليــة التي قمت بتحكيمها؟
• المركز السياحى بسيدي عبد الرحمن - (1500 فدان) - الساحل الشمالي الغربي.
• جزيرة السميليات- الإمارات العربية المتحدة (أحد خمسة محكمين دوليين) - 1981 .
• تقييم الأبحاث المقدمة للنشر من الجامعات العربية بالرياض وجدة وبيروت وعمان.
• محكم خارجى للمجلس العلمى لجامعة الملك عبد العزيز (جدة - السعودية) وجامعة الملك سعود (الرياض - السعودية) لفحص الإنتاج العلمي لوظائف الأساتذة والأساتذة المساعدين (تخصصات العمارة وتخطيط المدن وتنسيق البيئة).
• رأست وشاركت في فريق الأبحاث المشتركة بين أساتذة جامعة القاهرة والجامعات الدولية مثل معهد ماساشوسيتس للتكنولوجيا، وجامعة RUTGERS  بالولايات المتحدة، ومعهد الأبحاث الفرنسى ORSTOM  وذلك منذ عام 1983 وحتى الآن.
• اشتركت مع عدد من بيوت الخبرة والمكاتب الاستشارية الدولية في إعداد تصميمات ودراسات لمشروعات معمارية وعمرانية دولية نال بعضها جوائز عالمية، ومن هذه البيوت:
- بيوت الخبرة RM & JM  و WPPS بالمملكة المتحدة.
- بيوت الخبرةSCI  و PKF وAG  وTAC  بالولايات المتحدة الأمريكية.
- بيت الخبرة OTH  بفرنسا.

أهم المدن التي قمت بتخطيطها؟
خلال ما يقرب من خمسة وأربعين عامًا، قمت بتخطيط وتصميم والإشراف على عدد من المشروعات القومية المهمة أذكر منها التخطيط الإقليمي لشمال سيناء والساحل الشمالى الغربى (كم 100 - كم 268)، وغرب الموهوب بالوادى الجديد، ووادى الآجال بليبيا، كما قمت بالتخطيط العمراني لمدن الزقازيق ودمنهور وكفر الدوار وسوهاج وإخميم وسيوة، وعدد من المدن الجديدة مثل مدينة 10 رمضان ومدينة برج العرب الجديدة، والمدينة السكنية لمجمع الألومنيوم بنجع حمادي، ومدينتي "الرحاب" و"مدينتي" بالقاهرة الجديدة، ومدينة الأمل ومدينة هليوبوليس الجديدة بالقاهرة الكبرى، وعدد من القرى السياحية بسيناء والساحل الشمالي الغربي، كما فزت بعدد من مسابقات التصميم العمراني والتصميم المعماري، بلغت 5 مسابقات عالمية و14 مسابقة قومية.

متى بدأت قصتك مع الرحاب؟
في بداية التسعينات وتحديدًا عام 1992 عندما أعلنت وزارة الإسكان، أيام الوزير المهندس محمد إبراهيم سليمان، عن مسابقة كبرى لتخطيط القاهرة الجديدة إلى 10 تجمعات؛ تم بعد ذلك لحم 3 تجمعات منها في تجمع واحد، وقد اشتركت في عملية التحكيم التي تمت بين الشركات المتقدمة للمسابقة، حيث تقدم لها عدد كبير من بيوت الخبرة, وعندما حصلت الشركة العربية للمشروعات والتطوير العمراني (طلعت مصطفى) عام 1996 على 2500 فدان من هيئة المجتمعات العمرانية بالقاهرة الجديدة لإنشاء مدينة سكنية كبرى هي الرحاب، وأعنلت في الصحف عن مسابقة بين بيوت الخبرة في التصميم العمراني، تقدمت شركتنا ( مجموعة القاهرة للتخطيط والعمارة) بجانب 9 شركات كبرى أخرى، وبفضل الله تعالى فزنا في المسابقة.

وما دوركم بالضبط بالنسبة للرحاب؟
دورنا يتمثل في عمل التخطيط العام للمدينة، والقواعد الأساسية لتصميم الأحياء، وتحديد الطرق الرئيسية، ومواقع الخدمات، ومواقع الإسكان، وتصميمات لها، ومركز المدينة, مطلوب منا أن نحدد كل ذلك بالتفصيل.. الرحاب أخذت منا شغل 15 سنة ولم تنته بعد.

هل التزمت شركة طلعت مصطفى بالتخطيط الذي قدمتموه أم حدثت تغييرات به؟
الشركة التزمت بحوالي 90% من المخطط العام المقدم من طرفنا، وطلبوا تعديلات فيما بعد وقمنا بتنفيذها.

تصميم الرحاب

ما أبرز هذه التعديلات؟
كلها خاصة بنماذج الإسكان؛ فنحن قدمنا 10 نماذج للعمارات و10 نماذج للفيلات، وعندما بدأوا التنفيذ كانت هناك نماذج حظيت بقبول وطلب أشد من الجمهور، وعلى هذا الأساس طلبت الشركة التعديل بحيث نكثر من النماذج المطلوبة في السوق أكثر؛ سواء في نماذج العمارات أو الفيلات، ومثلا في الرحاب 1 صممنا الفيلات والعمارات تقسيمًا طوليًا، فوجدنا أنها تعطي شكلا للمدينة غير واضح، فجئنا في الرحاب 2 وجعلنا الفيلات كلها تطل على النادي بشكل مباشر وجاءت العمارات كحلقة ثانية، وبخلاف ذلك لم يحدث أي تعديل في مخطط المدينة.

لكن يلاحظ أن هناك ازدحامًا في مناطق الخدمات بالمدينة مثل منطقة السوق أو الفود كورت، فهل يعود ذلك إلى عيب في التصميم؟
 لا طبعًا، ليس عيبًا في التصميم أو التخطيط العام للمدينة، ولكنه أمر طبيعي, فالخدمات لم تكتمل بعد في المدينة, فالإسكان دائمًا يسبق الخدمات في عملية البناء والتنفيذ، وهو ما يجعل سكان أحياء جديدة لم تنفذ منطقة الخدمات لديهم يلجئون إلى أحياء مجاورة لهم للإستفادة من خدماتها, مما يحدث نوعًا من الإزدحام في المراحل المنتهية خدماتها, والرحاب (1) كانت عبارة عن 6 مراحل وقد اكتملت بالفعل, أما الرحاب 2 فهي عبارة عن 4 مراحل تم الانتهاء من 3 مراحل منها وبقيت المرحلة السابعة فقط والمفروض أن الرحاب جزء من القاهرة الجديدة وليست مخططة كمدينة مستقلة، لكنها مدينة داخل مدينة, والسوق جزء من المنطقة الحرفية في كل مدينة، وغالبًا ما تتسم هذه المناطق بـ"الكركبة"، لذلك عند التخطيط للمدينة نحدد لهذه المنطقة خصوصًا أماكن متطرفة بحيث لا تشوه منظر المدينة.

ما أهم الملامح التي حرصت عليها وأنت تصمم الرحاب؟
فضلت أن أصمم الرحاب على شكل "كعكة" بحيث يكون القلب مفتوحًا والقلب هنا هو نادي الرحاب الرياضي الترفيهي بحدائقه الخضراء، والذي سيكون له امتداد في الرحاب 2 وحول هذا القلب توجد ثلاث حلقات؛ الحلقة الأولى الفيلات؛ ثم حلقة الخدمات، وتأتي العمارات فى الحلقة الثالثة، وقد حرصنا على أن تكون حلقة الخدمات موجودة بوسط كل حي من الأحياء بحيث تسهل عملية الاتصال بين الأحياء بعضها البعض، وتمنح السكان فرصًا عديدة للاختيار، كما حرصنا على وجود منطقة حرفية أخرى في الرحاب 2.

تصميم مدينتي

هل حدث تغيير كبير في تصميمكم لـ"مدينتي" عن الرحاب؟
الأسس واحدة، لكن التطبيق يتغير فـ"مدينتي" مستوى أعلى من الرحاب؛ فربع مساحة مدينتي فيلات فاخرة، وبها 5 ملاعب جولف وشريط حدودي على طريق القاهرة السويس يضم منطقة المال والأعمال، وجامعة، ومجمعات مدارس، بحيث يحتوي كل مجمع على 3 أو 4 مدارس، وهناك مدينة رياضية بخلاف النادي الرياضي، ومساحة "مدينتي" 8 آلاف فدان تضم 17 حيًا منها 5 أحياء فيلات يصل سعر بعض فيلاتها إلى 15 مليون جنيه, كما أن بها نظام القطاعات بحيث يضم كل قطاع من 3-5 أحياء، وكل قطاع به مركز تجاري، كما أن هناك منطقة اسكان اقتصادي مخصصة للعاملين بشركة طلعت مصطفى في مدينتي,وتقدر بحوالي 6 آلاف وحدة سكنية,هذا بخلاف نسبة الـ7% المقررة لهيئة المجتمعات العمرانية في كل حي من الأحياء ال17,وكبر حجم مدينتي جعلنا نفضل تصميمها بشكل طولي مستطيل، وسيصل عدد سكان مدينتي إلى حوالي مليون ونصف مليون نسمة أى ثلاث أضعاف سكان الرحاب، فالرحاب كومباوند له سور ولا يدخل إلا سكان المدينة، أما مدينتي فهي أكبر من أن تُسور، هي ليست كومباوند، وفي علم العمارة عندما يكبر الحجم تزداد العناصر.

هل توجد شركات أجنبية تعمل في "مدينتي"؟
نعم هناك حوالي 3 شركات أمريكية على الأقل شركة منها تقوم بعمل ملاعب الجولف والفيلات، وشركة أخرى للمرافق والطرق، وشركة ثالثة تقوم بعملية تشجير المدينة، أما الرحاب فكانت كلها شركات محلية.


إلى أي درجة أنت راضٍ عن تصميم الرحاب و"مدينتي"؟
بنسبة 100 %

رغم أنك صممت الرحاب لكنك لست من سكانها؟
أنا مستريح في سكني الحمد لله، ولست من هواة التغيير والتنقل الكثير، لكن هذا لا يمنع أن الرحاب بالطبع مكان رائع، ونصحت عددًا كبيرًا من معارفي وأصدقائي بالذهاب إليها.

 

عدد الزيارات 188

 

التعليقات
 


Rehabeya
12/01/2011
راجل جميل بنى مدينه جميله انا عرفت كل حاجه في الرحاب نظيفه ليه عشان اللي بناها اصلاً شخصيه نظيفه
 



nando
27/09/2010
نشكرك يادكتور/ وبالفعل الرحاب كان من المفترض بها بناء على تخطيط سيادتك الرائع لها أن تكون من أنجح المدن الخاصه ليس على مستوى مصر وحدها ولكن على مستوى العالم وكما وعدت الشركه بعقودها( كالأحياء الأمريكيه الراقيه)..إلا أن يد الطمع والتخريب والفساد أمتدت إليها لتحولها إلى منطقه تجاريه..فأفتقدنا المستوى الأجتماعى المتقارب للمتواجدين بالمدينه الذى كنا ننشده لتنشئة أبنائناأمنين وسطه(فى هدوء وسكينه وأمان).. والحياه الكريمه لأسرنا بعدماأصبح مباح لأى أحد من الشارع بالدخول أيا كان مستواه طالما أنه يدفع !!!!!!!! فتحوها ليأتى الينا كل أهل القاهره بمشاكلهم وبكل الأمراض التى أصابت الشارع القاهرى والتى كانت الدافع الأساسى لنا للهروب والسكن بالصحراء (الرحاب) والتى لا يألون جهدا لتحويلها لأمتداد جديد للقاهره بل وسوق ومتنزه لأهلها!!!!!!!!!!!!!
 



geo_sameh
14/09/2010
نقرير جميل من رحابى عن شخصية مجهولة للكثيرين
 



rechts48
17/08/2010
هذا الرجل نموذج رائع لبلدى الحبيب ربنا يكتر من امثالك د م يسرى
 



أبو أنس
02/08/2010
الرحاب حلوة .. بس من غير الجهاز اللي بينغص على الناس عيشتهم
 



ابن عثمان
01/08/2010
اللي بنى الرحاب، كان في الأصل حلواني، علشان كدة الرحاب يا ولاد حلوة الحلوين :) شكر للأستاذ ع الحوار الجميل ده.
 

 

الرئيسية | افتتاحية الموقع | أهداف الموقع | من نحن | اتصل بنا | انضم الينا | أعلن معنا