أقسام العقارات والمبوبة والدليل مازالوا تحت التطوير وسيتم الإنتهاء منهم قريباً بإذن الله

 
            أخبار ومقالات     العضوية    
| استعراض كافة المواضيع
 نصائح وإرشادات عقارية
نوع العقار:
في:
رقم الاعلان:
 
إعلانات
قسم وجوه وحكايات من الرحاب

وجوه وحكايات من الرحاب - أسامة إمام: الدراي كلين.. مهنة تميز وابتكار - 2010-10-04


أسامة إمام مدير محل شيراتون للدراى كلين

أسامة إمام: الدراي كلين.. مهنة تميز وابتكار

• أكثر ما نتعرض له من مشكلات أن تغسل ربة المنزل الملابس بالمياه الساخنة أو المغلية وتأتي إلينا "مكرمشة" لا يمكن فردها بسهولة
• إذا ضاعت قطعة ملابس أو احترقت نحاول تعويض العميل قدر الإمكان

• عميلة أصرت على أنها أحضرت بنطلونين للتنظيف والكي.. بيبنما كانتا بلوزتين.. وآخر ضاع منه قميص صيني فقال إن ثمنه 800 جنيه!

حوار- نسمة جاد

الدراى كلين هو التطور الطبيعي لمهنة كي الملابس؛ فبعد انتشار المكواة المنزلية في كل منزل، واعتماد الكثيرين عليها لكي ملابسهم بالمنزل، كان لابد أن يفكر "المكوجية" في تطوير أنفسهم ومهنتهم، فأضافوا وظائف أخرى مثل تنظيف الملابس والسجاجيد وفرش المنزل وأعمال الحياكة بالإضافة إلى الكي.
"رحابي.نت" التقت أسامة إمام مدير محل شيراتون للدراى كلين للحديث عن المهنة وخباياها عبر هذه السطور: 

منذ متى وأنت بالرحاب؟ ولماذا اخترت مهنة الدراى كلين؟
تم افتتاح المحل منذ خمس سنوات ووقع الاختيار على مهنة الدراى كلين نتيجة الخبرة التى يمتلكها صاحب المحل منذ أن كان يعمل بفندق شيراتون الجزيرة، كما أن هذا المجال يعمل جيدًا وبنجاح، بسبب تميزه في خدمة العملاء، وهو مشروع يستطيع صاحبه أن يثبت فيه اسمه، بخلاف السوبر ماركت مثلا الذي يعتمد على بيع منتجات مغلفة ولا يبتكر جديدًا.
مهنة الدراى كلين تعتمد على العامل البشرى وخبرته وتميزه فى هذا المجال.

لماذا وقع اختيار صاحب المشروع على الرحاب بالتحديد؟
أثناء إقامة المشروع كانت الرحاب مدينة جديدة لاتزال تحت الإنشاء، ويحتاج سكانها العديد من الخدمات، والحمد لله استطعنا أن نثبت تواجدنا في السوق.

كيف تقدر احتياج سكان الرحاب للدراى كلين؟
معظم سكان المدينة يحتاجون إلى خدمة الدراى كلين، خاصة أن معظم ملابسهم غالية الثمن وتحتاج إلى تنظيف بشكل يختلف عن الطرق التقليدية بالمنازل.

ما رأيك في معاملة سكان الرحاب معك؟
تعتبر معاملة السكان مع المحل جيدة جدًا، أما نقطة الخلاف الوحيدة بيننا فهي السرعة في تنفيذ "الأوردر"، فالعميل يتخيل أنه بمجرد اتصاله بالمحل سيصل له الديليفري خلال دقيقتين، ولكن سرعة التسليم تتوقف على محل سكن العميل وما إذا كان هناك عملاء آخرون بنفس المنطقة سيقوم عامل الديليفري بجلب ملابسهم أو توصيلها لهم.

ما أسعار الدراى كلين في المحل؟
بالنسبة للبنطلون، الكي بـ175 قرشًا والتنظيف 4 جنيهات، وكذلك القميص، وتنظيف البدلة بـ12 جنيهًا، وكيها بـ5 جنيهات، وتنظيف السجاجيد بـ5 جنيهات للمتر، والستائر حسب حجمها، وعادة يتراوح تنظيفها ما بين 15 إلى 25 جنيهًا، والأنتريهات أيضًا حسب الحجم ويصل تنظيف الكرسي إلى 30 جنيها والكنبة إلى 50 جنيها.

وكم تبلغ تكلفة مشروع الدراى كلين في مكان مثل الرحاب؟
تبدأ تكلفة المشروع من 100 ألف جنيه فأكثر، وممكن أقل، لكن كلما زاد حجم رأس المال كان مستوى الخدمات التي تقدم للعميل أفضل.

ما الآلات والأدوات التي تستخدمها؟
نستخدم ماكينة للبخار والكي للملابس، وماكينة التنظيف الجاف وماكينة تنظيف السجاجيد.

ما الإجراءات المتبعة بداية من دخول الملابس إلى المحل حتى يتم تسليمها للعميل؟
يقوم العميل بتسليم الملابس لموظف الاستقبال الذي يسجلها على جهاز الكمبيوتر بكود يخص كل عميل، بمواصفات الملابس على الحالة التي عليها، والغرض من دخولها المحل سواء كانت للتنظيف أو الكى أو الاثنين معًا، ثم يتم تسليمها لعامل التنظيف وتبدأ مرحلة تجميع الملابس التي تحمل نفس المواصفات من حيث نوع القماش والألوان مع بعضها البعض ويتم تنظيفها وكيها ثم تسليمها للعميل.

الدراى كلين هو التطور الطبيعي لمهنة كي الملابس

ما مراحل تنظيف الملابس؟
تبدأ مراحل التنظيف أولاً بتحديد طريقة التنظيف؛ فكل نوع قماش وكل بقعة تختلف في تنظيفها عن الأخرى، حتى لا يحدث أى تلف بالقماش، فيمكن أن يقرر العامل أن قطعة الملابس لا يصلح دخولها على مرحلة التنظيف مباشرة؛ فمثلا هناك ملابس عليها تطريز أو ذات أزرار بلاستيكية، وهناك ملابس رغم قيمتها العالية، وقد تكون ماركة عالمية وسعرها غالٍ جدًا، إلا أنها من خامات غير جيدة، وإذا دخلت التنظيف مباشرة يمكن أن تتعرض للتلف.

هل الدراى كلين تطور طبيعي لمهنة المكوجي؟
بالطبع نعم، فالعميل يستطيع أن يعتمد على مكواة البخار المنزلية وهو ما دفع بأصحاب المهنة إلى تنويع الخدمات التي يقدمها المكوجي حيث توسع أصحاب هذا المجال في تقديم خدمات تنظيف الملابس وأعمال الحياكة بالإضافة إلى الكي، وعامة أي عميل يخاف على ملابسه يخشى أن يسلمها لأي محل دراي كلين أو مكوجي عادي.

ما الفرق بين غسالة البيت وغسالة التنظيف الجاف؟
غسالة البيت تعمل بالمياه سواء كانت باردة أو ساخنة، أما غسالة الدراى كلين فتعمل بمادة جافة مستوردة خصيصًا من ألمانيا بحيث تدخل الملابس في ماكينة الدراى كلين جافة وتخرج منها جافة وفي نفس الوقت تتمتع الملابس ذات البطانة بعدم التأثر في الألوان.

هل خدماتك تقتصر على تنظيف البنطلونات والقمصان أم تشمل السجاجيد والمفروشات؟
تشمل خدماتنا تنظيف الملابس، والمفروشات، والسجاجيد، والستائر، والموكيت، وتنظيف الأنتريهات داخل المنازل، وتنظيف كل ما يخص البيت.

كم عدد العمالة التى يحتاجها المحل؟
حوالى 10 عمال.

العميل يحتاج إلى ملابسه في أسرع وقت، فما الإمكانيات الموجودة في محلات الدراى كلين التي ساعدت على سهولة العمل وانجازه سريعا؟
يمكن انجاز العمل وتسليم الملابس إلى العميل خلال ساعتين، فلدينا مجموعة كبيرة من الماكينات تساعد على الانتهاء من عملية التنظيف بأسرع وقت، كما أن الملابس تدخل إلى الغسيل جافة وتخرج جافة لوجود ماكينة تجفيف، والمادة التى نستخدمها فى تنظيف الملابس تجعلنا لا نستغرق وقتًا طويلا فى التنظيف.

ماذا يحدث في حالة ضياع قطعة ملابس أو حرقها؟
الخطأ وارد فى كل مكان، ولو حدث نحاول تعويض العميل قدر الإمكان فهو في النهاية على حق.

كم قميص وبنطلون يكوي العامل في الساعة؟
يعتمد الأمر على قدرة العامل وسرعته وخبرته، فيمكن أن يقوم عامل بكي 30 قميصًا في ساعة، وآخر في نصف يوم.

كم قطعة ملابس تستقبلها فى اليوم؟
حوالى 100 قطعة أو أكثر.

في الأعياد والمناسبات يتم استقبال عدد كبير من الملابس فهل هذا يمثل بالنسبة لك مشكلة؟
عادة نستعد قبل المناسبات والأعياد بيومين بحيث يتم تنظيف وتسليم كل الملابس الموجودة بالمحل إلى أصحابها ثم نبدأ باستقبال الملابس الجديدة ويتم العمل من بعد صلاة المغرب حتى صباح اليوم التالي والانتهاء من كل الملابس التى تم استقبالها وتسليمها إلى العملاء.

ما أشهر الصعوبات والمشاكل التى تواجهك أثناء تنظيف الملابس أو كيها؟
من أكثر ما نتعرض له من مشكلات أن تغسل ربة المنزل الملابس بالمياه الساخنة أو المغلية، وتأتي إلينا "مكرمشة" لا يمكن فردها بسهولة، فيقوم العامل ببخها بالمياه وتترك من خمس إلى عشر دقائق ثم يتم كيها بطريقة معينة بالمكواة حتى ترجع لطبيعتها كما كانت.

الملابس تدخل إلى الغسيل جافة وتخرج جافة لوجود ماكينة تجفيف

هل استخدام المبيضات والمساحيق يساعد على نعومة الملابس أم يؤثر على خامات الملابس ويتلفها؟
المهم استخدام منظفات تتمتع بجودة عالية، وبشكل عام نحن نقوم قبل البدء في التنظيف بعمل اختبار لكل قطعة ملابس من أي طرف بالداخل، ويكون غير واضح حتى لا تتعرض للتلف، كما أن لدينا عاملين متخصصين لديهما خبرة من 15 إلى 20 سنة فى هذا المجال، قادرين على معرفة الطريقة المناسبة لتنظيف كل قطعة ملابس على حده.

ما المواقف الطريفة التى تعرضت لها منذ افتتاح المحل؟
أطرف موقف هو اصرار عميلة على أنها أحضرت بنطلونين لابنتها للتنظيف والكي، بيبنما كانتا بلوزتين! وطلبت منها التأكد والانتظار قليلا لأن البيانات التى دخلت على الكمبيوتر تقول إنهما بلوزتين، لكنها أكدت أنها أحضرت البنطلونين بنفسها، فطلبت منها رؤية البلوزتين فقد تكون مخطئة، فقالت لا "مش بتاعتى"، فطلبت منها فرصة يومين للتأكد من الموضوع، ثم اتصلت هي بي وقالت إنها كانت مخطئة وأنهما بلوزتين بالفعل. فكل عميل له كود يوضع على ملابسه أثناء عملية التجميع للتسليم، وكل كود له فاتورة ويستحيل تبديل الملابس.

ما المواقف السخيفة التى تعرضت لها؟
ضياع قميص لأحد العملاء بسبب فقدان الكود الذى كان يحمله، وكان القميص صينى لا يتعدى ثمنه 60 جنيهًا، وعندما أخبرنا العميل وقلت له أنه سيتم دفع قيمته قال إن القميص "ماركة" وثمنه 800 جنيه، وطلبت منه الانتظار يومين وأخذت منه مواصفات القميص وعثرت عليه وعندما جاء لاستلامه قلت له: مستحيل أن يصل سعر هذا القميص إلى هذا المبلغ، فقال لي لو قلت لك إن ثمنة لا يتعدى 60 جنيهًا لم تكن ستهتم للبحث عنه.. الحمد لله "مافيش حاجة بتضيع عندنا" ولو أى قطعة ملابس ضاعت حادفع ثمنها حتى أكسب ثقة العملاء مهما كان المبلغ.

 

عدد الزيارات 165

 

التعليقات
 
لا نوجد تعليقات مضافة

 

الرئيسية | افتتاحية الموقع | أهداف الموقع | من نحن | اتصل بنا | انضم الينا | أعلن معنا