أقسام العقارات والمبوبة والدليل مازالوا تحت التطوير وسيتم الإنتهاء منهم قريباً بإذن الله

 
            أخبار ومقالات     العضوية    
| استعراض كافة المواضيع
 نصائح وإرشادات عقارية
نوع العقار:
في:
رقم الاعلان:
 
إعلانات
قسم وجوه وحكايات من الرحاب

وجوه وحكايات من الرحاب - الرحاب بعيون يمنية: خالد الرويشان يدرس الهندسة في القاهرة ويعشق الرحاب - 2010-12-15


خالد الرويشان

الرحاب بعيون يمنية: خالد الرويشان يدرس الهندسة في القاهرة ويعشق الرحاب


• أحس بكل لحظة عشتها في الرحاب.. كلما اشتقت إلى مساحات خضراء وزهور

حوار- أحمد غانم
خالد الرويشان؛ شاب يمني؛ عمره لا يتجاوز 22 عامًا، قدم للقاهرة من أجل الدراسة الجامعية فعشقها وعشق أهلها, وطأت قدماه الرحاب فانبهر بها وبتخطيطها وحدائقها, تركها مضطرًا ليسكن في المقطم، لكنه يشعر بالندم، والحنين للرحاب. يعتبر مصر وطنه الثاني بعد اليمن الذي يرفض تقسيمه إلى شمالي وجنوبي، متمنيا له الأمن والإستقرار، وأن يعود "سعيدًا" كما كان..التقيناه في "رحابي.نت" عبر سطور هذا الحوار:

عرفنا بنفسك
اسمي خالد الرويشان، من مواليد اليمن في 2/ 4/ 1988, حصلت على الشهادات الإبتدائية والإعدادية والثانوية من اليمن, وبعدها درست "تيرم" في الهندسة فى اليمن ثم سافرت إلى لبنان ودرست هناك أيضًا "تيرم" فى الجامعة اللبنانية الدولية، قسم الهندسة الصناعية، ثم قدمت إلى مصر منذ 3 سنوات تقريبًا لاستكمال دراستي، حيث أدرس في قسم الهندسة الإنشائية بالفرقة الثالثة بالجامعة الأمريكية في القاهرة.

بعد حصولك بمشيئة الله على البكالوريوس من الجامعة الأمريكية هل تنوى استكمال دراستك في مصر؟
أنوي الرحيل إلى أمريكا أو بريطانيا أو ألمانيا حسب الإمكانيات حتى أستكمل دراستي العليا، وأنوي بمشيئة الله تحضير درجة الماجستير في إدارة المنشآت، وطبيعة حالي أحب التغيير في كل شيئ, وغالبًا ما ينتهي بي الأمر بالتغيير إلى مكان أحمد الله عليه. وحال مغادرتي مصر, سأعتبره قرار غربة عن بلدي الثاني إلى البلد الجديد, مثله مثل قدومي لمصر لأول مرة.

هل لك أصدقاء مصريون؟
نعم لي أصدقاء في مصر كثيرون.

حدثنا عن ظروف مجيئك للرحاب؟
عندما قدمت إلى القاهرة بدأت بالعيش في سكن الطلاب الخاص بالجامعة الأمريكية في منطقة الزمالك، ومكثت فيه 4 شهور ثم انتقل مقر الجامعة إلى التجمع الخامس، وقد رغبت في الالتحاق بسكن الجامعة هناك لكن نظرًا للازدحام الشديد لم أتمكن من السكن هناك، فكانت الرحاب بالنسبة لي المكان الأقرب لمقر الجامعة، رغم أني لم أكن أتخيل على الإطلاق العيش في الصحراء حتى قررت زيارة الرحاب, فوجدتها واحة جميلة في الصحراء.

الرويشان في الجامعة

كم كانت مصاريف السكن الداخلي بالجامعة الأمريكية؟
كانت أغلى من الرحاب؛ حيث تصل أسعار السكن في التيرم الواحد إلى حوالي 9 آلاف جنيه مصري.

كم بقيت في الرحاب؟
مكثت فى الرحاب سنة ونصف السنة تقريبًا.

لماذا نقلت منها؟
الحقيقة كانت من أكبر غلطاتي، والسبب هو انتهاء عقد الإيجار ولم يكن لدي وقت للبحث عن سكن آخر, وعُرض علي مكان في المقطم جاهز للسكنى فقلت إنها فرصة للتعرف على القاهرة عن قرب، لكني أفكر جديًا بالعودة للرحاب في أقرب إجازة لي، فأنا أحس بكل لحظة فيها كلما اشتقت إلى مساحات خضراء وزهور.

لماذا اخترت القاهرة لاستكمال دراستك الجامعية؟
القاهرة عزيزة علي، وزرتها أكثر من مره, لكني لم أكن أتوقع الدراسة فيها. ثم بسبب تأخري في الالتحاق بجامعة كباقي زملائي، والخوف من الخوض في مشوار اصدار تأشيرات دراسة في الولايات المتحده أو أوروبا, قررت أن أبدأ حياتي العلمية في مصر وها هي السنة الثالثة تمر, ولو كان هناك شي أنا نادم عليه, فهي اللحظات التي ترددت فيها قبل المجئ لمصر, بلدي الثاني.

هل في اليمن نظام المجمعات السكنية كالرحاب؟
اليمن من أقدم وأعرق البلدان, ومن أهم ما يميزها المعمار اليمني القديم بتفاصيل وروعة تصاميمه، كما يمتاز اليمن بما يسمى حديثًا بالكومباوند, وهي المدن المسورة "أي التي لها سور خارجي حول مبانيها".

أما اليمن الحديث, فتجد فيه غالبًا البيوت والفيلات, وقلما تجد نظام العمارات السكنية، المنتشر في مصر، لكن بدأ الآن بعض البنوك في إنشاء مثل هذه المجمعات السكنية, ولوحظ عليها اقبال جيد, وأتمنى أن تكون بمثل جودة الخدمة في الرحاب.

ما أكثر ما أعجبك في الرحاب؟

نظافتها، وكثرة المساحات الخضراء، وهو ما لا أجده في بعض الأحياء الأخرى، وكذلك الحال مع أسطول الحافلات "الباصات", ومواعيدها, وانضباطها وفاعليتها, سواء داخل المدينة أو خارجها, وكذلك مستوى الأمن الذي يجعل الرحاب المكان الأول في القاهرة من حيث الأمن, فموظفو الأمن متواجدون باستمرار ولا يبخلون بالمساعدة، حتى وإن كانت غير متعلقه بالأمن.

وما أكثر ما أزعجك؟
لم يكن هناك شئ يزعجني إلى درجة الاحتفاظ به في ذاكرتي، وبغير مجاملة فإن كل شئ موجود في الرحاب, من الألف إلى الياء، ولكن إن حاولت التذكر فسأجد مشكلة ارتفاع الأسعار، وهذه ملحوظة قد لاتكون بهذا القدر من الأهمية لغيري، لكن ربما لكوني طالبًا فإن أمر الأسعار يهمني.

الرويشان في مصر

ماذا يعجبك في المصريين عمومًا؟
روح الفكاهة, وقربهم من ثقافتنا باليمن، وطيبة كل من تعاملت معه, سواء في الجامعة مع زملائي أو غيرهم.

وما لا يعجبك فيهم؟
لا تعجبني الصورة التي قد يعطيها بعض المصريين للغير عن بلدهم، مثل سائقي سيارات الأجرة وغيرهم ممن يحتكون بزوار مصر والسياح من اليمنيين والعرب, مما يجعل الناس تظن بالمصريين سوءًا, ولا يعلمون أن ما يجدونه من ابتزاز من بعض موظفي المطار, ومكاتب العقارات أو تأجير سيارات أو غيرهم, ما هو إلا شريحة بسيطة جدًا، قد لا تذكر, أما باقي الشعب المصري فعكس هؤلاء تمامًا.

هل ندمت ولو للحظة على اختيارك الدراسة في مصر؟

(بدون تفكير) لا

إلى جانب فراق الأهل والأحباب ماذا تشعر بفقده هنا في مصر؟

الحقيقة وبدون مجاملة, لا يوجد شي يمكن أن يفتقده الإنسان في مصر, بلد كل شئ, أفكار, مكان يرضي كل الأذواق.

هل تشعر بالغربة في مصر؟
الغربة أن تغترب عن أهلك ووطنك وأحبابك. ولكن إذا كنت في بلد عربي لا يسألونك عن تأشيرة ولا إقامة مهما طالت المدة, كما هو الحال مع كل اليمنيين زوار مصر, وأن يكون  لك أخوة وزملاء وزميلات كثر في الجامعة، وأن لا يمر عليك يوم دون أن تتعلم فيه شي ينفعك, لا تستطيع أن تسمي حالي هذا بالغربة, والحمد لله, مقارنةً بما يجده ويواجهه زملائي الطلاب في الدول الأوروبية وأمريكا.

حدثنا عن اليمن السعيد
يقع اليمن في جنوب شبه الجزيرة العربية, ويحده من الشمال المملكة العربية السعودية, ومن الجنوب البحر العربي وخليج عدن, ومن الشرق سلطنة عمان, ومن الغرب البحر الأحمر ومضيق باب المندب. اليمن من أقدم البلدان, فهو ذو حضارة عريقة يشهد عليها القرآن الكريم, حضارة سبأ, كما عاشت فيه دويلات كثيرة مثل "حِميَر وغيرها, أما في تاريخ الإسلام وما بعده فاليمن الموطن الأصلي للأوس والخزرج, أنصار الرسول صلى الله عليه وسلم, وكان لليمنيين الدور الأهم في نشر الإسلام إلى أقصى الشرق عبر تعاملاتهم التجارية الحميدة عند تسويقهم لمنتجاتهم آنذاك.

أما في تاريخها الحديث, وثوراتها المجيدة, وأبرزها ثورة 26 من سبتمبر 1962 ضد الإمامة في شمال اليمن، وذلك بمساعدة الأشقاء المصريين، وثورة 14 من أكتوبر 1963 في الشطر الجنوبي لليمن الحبيب ضد الإستعمار البريطاني، ثم اتحد اليمن في 22 مايو 1990 واجتاز حرب الإنفصال في 1994, ولايزال اليمن يعيش أوقاتًا صعبة في حل هذه الأزمة، نسأل الله أن يجعله متحدا للأبد.
 وتمتاز أراضي اليمن بالخصوبة والدليل على ذلك البن اليمني الشهير الذي كان يصدر من ميناء المخاء شرق اليمن, ومنه أتت تسمية قهوة "موكا".

وعلى الصعيد السياحي, فما من مكان أجمل من جبال اليمن الخضراء الواقعة في أب شمال شرق اليمن وغيرها من سلسلة الجبال، ولا شلالاته, ولا محمياته, كما لا يوجد أجمل ولا أكثر سحرًا من شواطئه الممتدة بطول يزيد على 2000 كيلو متر, وأهم ما يميز السياحة البحرية جزيرة سوقطرة الواقعة في الخليج الهندي, جنوب بحر العرب وما بها من حيوانات نادرة ونباتات لا تنبت إلا في أراضي هذه الجزيرة, هذا غير الجانب المعماري القديم الذي يتمثل بصنعاء القديمة, وسد مأرب العظيم, ومدينة شبام صاحبة أولى ناطحات سحاب في العالم.

ما موقفك من انفصال الجنوب؟
انفصال الجنوب أمر في منتهى الخطورة، ولا أريد التحدث عنه, لكني بالتأكيد أريد يمنًا واحدًا متحابًا يكون مثالا لوطن عربي واحد وإن طال به الزمن.

رأيك فى الحوثيين والحرب الأخيرة؟
يطول الحديث، وتكثر الآراء عندما يفتح هذا الموضوع, كما أنني كنت وبقدر استطاعتي أتجنب الحديث فيه حتى انتهى المطاف بي في الجامعة بالدخول في نشاط طلابي اسمه "نموذج جامعة الدول العربية"، وكنت ممثلا عن اليمن أنا وصديق لي, فاضطررت إلى التعمق في الموضوع, وخرجت إلى رأي مع نفسي بحرية اختيار الشعب من يمثله وحرية نظامه, أي أن الحوثيين كانوا يريدون تغيير نظام على حساب الشعب كله, ووجودهم وأفكارهم غير مقبوله من أكثر الشعب, فلم التشويش بسمعة اليمن، وخسارة أحباء لنا حيث أن كل الدماء كانت يمنية 100%, قبل تدخل الأخوة السعوديين.

 

عدد الزيارات 192

 

التعليقات
 
لا نوجد تعليقات مضافة

 

الرئيسية | افتتاحية الموقع | أهداف الموقع | من نحن | اتصل بنا | انضم الينا | أعلن معنا