أقسام العقارات والمبوبة والدليل مازالوا تحت التطوير وسيتم الإنتهاء منهم قريباً بإذن الله

 
            أخبار ومقالات     العضوية    
| استعراض كافة المواضيع
 نصائح وإرشادات عقارية
نوع العقار:
في:
رقم الاعلان:
 
إعلانات
قسم وجوه وحكايات من الرحاب

وجوه وحكايات من الرحاب - القائد الكشفي محمود الخطيب: شباب الرحاب مفعم بالحيوية والنشاط .. ويحتاج للتوجيه الصحيح - 2011-01-10


محمود الخطيب

القائد الكشفي محمود الخطيب: شباب الرحاب مفعم بالحيوية والنشاط .. ويحتاج للتوجيه الصحيح


*الكشافة تهدف لخلق مواطن صالح يساعد الآخرين ويغير المجتمع من حوله

حوار- محمود رضا
القائد الكشفي محمود مصطفى الخطيب المسئول عن البرنامج الكشفي بالرحاب. عندما سمعنا اسمه ظننا ولأول وهلة أنه الكروى الشهير, لكن اتضح أن هناك تشابهًا فى الأسماء. عندما اقتربت "رحابى. نت" منه للتعرف عليه عن قرب اتضح أن التشابه لم يقف عند حد الاسم، فهناك تشابه كبير بينهما في الإصرار والعزيمة ودماثة الأخلاق، كما أن "خطيب الكشافة" يتعامل مع النشء الصغير، فيغرس فيهم القيم الحميدة والرغبة فى مساعدة الآخرين, اوقد مثّل مصر فى عدة لقاءات كشفية وحصد العديد من الجوائز الفخرية رغم حداثة سنه.

نبذة عن نشأتك
محمود مصطفى الخطيب من مواليد 9/3/1987. نشأت بمدينة طنطا وكانت دراستي بالأزهر الشريف، ثم انتقلت للعيش مع أسرتي بالرحاب منذ خمس سنوات، وحاليًا أنا طالب بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.

كيف بدأت العمل في النشاط الكشفي؟
نشأت وترعرعت في الحركة الكشفية ككشاف، ثم كشاف متقدم، ثم جوال فقائد بمجموعات السلام الكشفية بطنطا التابعة للجمعية الإقليمية لفتيان الكشافة بالغربية منذ عام 2000 حتى الآن.

وقد شاركت في أكثر من 70 نشاط كشفي ما بين (بعثات ومعسكرات ولقاءات ومهرجانات وندوات ورحلات.....إلخ) وحصلت على الدورة المتقدمة للشارة الخشبية لمرحلة الكشافة (قائد وحدة) عام 2007.

ما الأنشطة التي ساهمت فيها وترأستها؟
كنت قائدًا للمخيم السنوي الخامس والعشرين لمجموعات السلام الكشفية عام 2009، بمخيم شبرا قاص الكشفي، وكانت قوة المعسكر 240 شبلا وكشافًا متقدمًا، وزهرات ومرشدات، وعدد القادة والسواعد 30، واستمر المعسكر 4 أيام لكل فوج, كما استضفنا وفدًا من الكشافة الجزائرية بالمعسكر, وكنت قائد لجنة البرامج بالمخيم السنوي الرابع والعشرين لمجموعات السلام عام 2008 (عدد 140- والقادة 18)، وترأست مخيم حياة الخلاء بأرض مخيم الأزهر 2008 أربعة أيام, ومخيم حياة الخلاء بمعسكر شبرا قاص 2009 أربعة أيام، كما  قدت العديد من الرحلات والأنشطة ولقاءات اليوم الواحد, وشاركت كمحاضر في العديد من مخيمات كيفية إعداد العرفاء على مستوى الجمعية الإقليمية لفتيان الكشافة بالغربية وعلى مستوى المنطقة الشمالية.

هل قمت ببعثات خارجية؟
شرفت بتمثيل مصر فى بعثتين: الأولى هي المخيم العربي الثاني للكشاف المتقدم 2005، والأخرى هي المخيم الوطني التاسع عشر بالأردن 2003.

هل حصلت علي أوسمة؟
حصلت - بفضل الله أولا- على وسام التميز الكشفي في المخيم الوطني التاسع عشر بالأردن، كما حصلت على درع جامعة الأزهر للجوال المثالي عام 2009

وماذا عن الدراسات الكشفية؟
أتممت دراسة مساعد قائد وحدة عام 2005, كما أنهيت دراسة قائد وحدة عام 2007.

هل كان لنشاطك الكشفي انعكاس على النشاطات الطلابية أثناء الدراسة؟
بالتأكيد، فقد كنت أمين اتحاد الطلاب بمعهد توكل الأزهري النموذجي بطنطا 2004, كما كنت مساعدًا لأمين اتحاد طلاب معهد توكل2003, ثم رئيسًا لبرلمان الطلائع بمركز شباب مدينة طنطا 2002 و2003, وعضوًا بلجنة الجوالة باتحاد طلاب هندسة الأزهر 2008 و2009, فكانت الكشافة تؤهلنى لأن أكون الأفضل دائمًا.

هل استخدمت نشاطك الكشفي في أعمال اجتماعية؟
شاركت في تنظيم حملة لتوعية الشباب بأضرار المخدرات والإدمان بمدينة الرحاب، وشاركت في تنظيم المؤتمر العالمي للتعريف بالرسول صلى الله عليه وسلم بساقية الصاوي عام 2007, وفي العديد من القوافل الخدمية والمعارض التابعة لجمعية "رسالة" من عام 2006 حتى الآن, وأحاول المشاركة في العديد من الأنشطة المتعلقة بالمواسم المختلفة كالأعياد وشهر رمضان.

كيف تستطيع السيطرة على عدد كبير من الشباب؟
العمل الكشفي لمدة كبيرة يؤهلك لهذا، كما أننى حصلت على العديد من الدورات وورش العمل المعتمدة سواء من محاضرين محليين أو عالميين في كافة مجالات التنمية البشرية، وهذا ساعدني في التخطيط والتفكير الإبداعي والموضوعي، كما عرفت مهارات القيادة، واكتسبت خبرة مهارات الإتصال مع الآخرين، وتعلمت طرق النجاح ومتطلباته، بل جعلتنى الكشافة أجيد تحليل المشكلات وتفنيدها واتخاذ القرارات الصعبة والحرجة, كما أنى أحب استخدام هواياتي الشخصية لأعلمها للشباب، وهذا يجعلهم يحبونني كثيرًا, إذ أعلمهم تنس الطاولة وقد حصلت فيه على المركز الثاني في بطولة الأكاديمية العربية، والتنس الأرضي، والإسكواش، وكرة القدم، والطائرة، والسباحة، واجعلهم يتنافسون في هذه الألعاب كى أعرف عن كل فرد ماذا يحب وأبدأ في توجيهه.

معسكر كشفي

صف لنا الأنشطة داخل برنامج الكشافة؟
تتنوع الأنشطة في الكشافة بين أنشطة كشفية تتمثل في المعسكرات، ورحلات استكشافية بها معسكرات وسفاري ومخيمات دولية. وأحب أن ألفت النظر إلى أنه في الأيام المقبلة سيسافر عدد من الكشافة إلى السويد, كما توجد أنشطة ثقافية، إذ نقيم ندوات ثقافية في كافة المجالات، ونطلب من الكشافة إعداد أبحاث ثقافية مختلفة, وهناك أنشطة رياضية ويكون يومًا متنوعًا بين السباحة, وكرة السلة, والتنس الأرضي, والطاولة, والاسكواش, وفي نهاية اليوم نوزع جوائز على الفائزين؛ تتنوع بين كؤوس وميداليات, كما توجد أنشطة ترفيهية تكون في المدن الساحلية، أو الملاهى مثل دريم بارك, وتوجد أنشطة دينية نهدف منها إلى غرس القيم والمبادئ لدى الشباب والنشء, إلى جانب معسكرات في الإجازات الكبرى ونصف العام تستمر لأربعة أيام وتكون في أماكن متفرقة من أنحاء الجمهورية.

ما الهدف الحقيقى من الحركة الكشفية؟
خلق مواطن صالح يستطيع أن يساعد الآخرين وأن يغير فى المجتمع من حوله.

هل بدأت نشاطك الكشفي في مناطق أخرى غير الرحاب؟
قمت بعمل برنامج كشفي في التجمع الأول، ونادى طنطا الرياضي، ومركز شباب طنطا، وبعض المدارس المختلفة.
 
هل يحظى النشاط الكشفي بإقبال من سكان الرحاب؟
ألحظ اهتمام أولياء الأمور بالبرنامج الكشفي كثيرًا، إذ بلغ عدد المشتركين بالنشاط الكشفي بالرحاب حتى الآن أكثر من أربعين ولدًا وبنتًا، وهذا يعد نجاحًا كبيرًا.

أي الفئات العمرية تستهدف؟
من سن 7 سنوات وحتى 16 سنة، وكل شريحة عمرية لها منهج كشفي خاص.

هل يتقاضى المركز الثقافي مقابلا ماديًا نظير الكشافة؟
في الواقع لا، وذلك لأن البرنامج بدأ من شهر أكتوبر 2010 وسينتهى في أبريل 2011، وكل ذلك بـ 170 جنيهًا فقط شاملة الزي الكشفي؛ فالمبلغ هو قيمة الزي فقط، أما أنا فلم أتقاضى أى مبالغ ماديه نظير عملي في الكشافة، وذلك للسير على المنهج الكشفي التطوعي الذي تربيت عليه منذ الصغر.

ما رأيك في شباب الرحاب؟
مفعم بالحيوية والنشاط، ويحتاج فقط إلى التوجيه الصحيح والأمثل، وأن يسعى بجدية للاشتراك في الأنشطة المختلفة التي تتماشى مع احتياجاته ورغباته وميوله.

هل تواجهك أي عقبات في برنامجك الكشفي؟
في الحقيقة لا، ويرجع ذلك إلى فضل الله أولا ثم مساهمة الأستاذ كريم زيدان مدير المركز الثقافي بنادي الرحاب ومساعدته لنا فى تيسير الكثير من المعوقات التي قد تواجهنا، كما نجد الدعم المعنوي والنفسي من المركز الثقافي، وهذا يتيح لنا الفرصة الأكبر لانجاح النشاط الكشفي بالرحاب.

متى ستشعر بأن جهدك الكشفي قد آتى ثماره؟
أنتظر هذه اللحظة لأنها ستكون التتويج الفعلي لمشواري الكشفي، حين أجد الأشبال الذين أعلمهم الكشافة قد أصبحوا مواطنين ذوي قيمة كبيرة في مجتمعهم، يفيدون مجتمعهم ووطننا الذي يحوينا.

هل توجد جنسيات غير مصرية في الكشافة بالرحاب؟
إلى الآن لا توجد جنسيات أخرى سوى المصرية، ونتمنى أن تتواجد جنسيات أخرى حتى يحدث نوع من الاحتكاك الثقافي بينهم في بوتقة الكشافة، وبالتأكيد سيكون له أثر إيجابي على فكر هؤلاء الأشبال.

هل للكشافة أثر سلبي على مجهودهم الدراسي؟
بالعكس، الكشافة محفز جيد للتفوق الدراسي، وهي فى المجمل لاتمنع أداء الواجبات والالتزامات الدراسية.

 

عدد الزيارات 172

 

التعليقات
 
لا نوجد تعليقات مضافة

 

الرئيسية | افتتاحية الموقع | أهداف الموقع | من نحن | اتصل بنا | انضم الينا | أعلن معنا