أقسام العقارات والمبوبة والدليل مازالوا تحت التطوير وسيتم الإنتهاء منهم قريباً بإذن الله

 
            أخبار ومقالات     العضوية    
| استعراض كافة المواضيع
 نصائح وإرشادات عقارية
نوع العقار:
في:
رقم الاعلان:
 
إعلانات
قسم وجوه وحكايات من الرحاب

وجوه وحكايات من الرحاب - حوار مع مؤسسي مجموعة "شباب الرحاب" على "فيس بوك" - 2011-02-28


شعار صفحة شباب الرحاب على الفيس بوك

حوار مع مؤسسي مجموعة "شباب الرحاب" على "فيس بوك"

كتبت- نسمة جاد
أقام شباب الرحاب مجموعة أو جروب على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك بعد ثورة 25 يناير يسمى "شبكة سكان الرحاب" لحث شباب المدينة على القيام بأعمال إيجابية وبناءة فى العمل التطوعي، ونظموا أول اجتماع لهم يوم الاثنين الماضي الموافق 21 فبراير بقاعة المناسبات بالمسجد الأحمر.

اجتماع شباب الرحاب في قاعة مناسبات المسجد الأحمر

حضر الاجتماع 30 شابًا و19 فتاة، كما انضمت جمعية "جنات الخلود" للمشاركة برئاسة الدكتورة زينب علوب. بدأ يحيى أكرم مؤسس الجروب بتعريف الجروب والأنشطة والمهام المطلوب العمل عليها، وقسّمها لشقين: أولا ما يمكن للجروب العمل عليه فى المستقبل والأفكار المطروحة مثل محو الأمية بشقيه القراءة والكتابة، بالإضافة إلى محو الأمية السياسية، والمجلس التمثيلي للسكان (برلمان الرحاب)، وحملة للتبرعات، وقوافل للتوعية (إيفينت خليك إيجابى) والتأهيل المهني.
 

شريف عمر
ويكمل شريف عمر الحديث قائلا إن الجروب بصدد تكوين مجموعات صغيرة لوضع خطة لتنفيذ الأهداف المرجوة، كما تتاح الفرصة لإضافة أفكار أخرى سيعمل الجروب على تنفيذها في المستقبل مثل الاستفادة من المستشفيات خارج الرحاب، ولماذا تعاني من ضعف الإقبال عليها سواء من السكان أو العاملين بالمدينة، وجمع شنط رمضان لتوزيعها على الفقراء في المناطق العشوائية.

ويكون الانضمام إلى هذه المجموعات أو إضافة أفكار مستقبلية، عن طريق جمعية جنات الخلود.

وأضاف شريف بأنه بدأ تنظيم فاعلية يوم الخميس الماضي الموافق 24 فبراير أمام مسجد أحمد عفيفى للتوعية الإيجابية داخل المدينة، والتي قام بها شباب الرحاب من خلال التحدث مع السكان وقاموا بجمع مبلغ 500 جنيها لطبع النشرات وتوزيعها على الرحابيين داخل المدينة فى الفود كورت والنادى للاستفادة من الروح الإيجابية التي أنتجتها الثورة كعدم السير عكس الاتجاه، وعدم إلقاء المخلفات في الشارع ومواجهة ارتفاع الأسعار من قبل بعض التجار.

وأجاب يحيى أكرم مؤسس الجروب على بعض التساؤلات بشأن أهداف وتطلعات الجروب لمعالجة بعض القضايا:

يحيى أكرم

متى سكنت بالرحاب؟
منذ ثلاث سنوات ونصف السنة.

ما طبيعة دراستك؟
طالب بالفرقة الثالثة بكلية الهندسة قسم الاتصالات جامعة عين شمس.

هل هناك جدول زمني محدد للتعامل مع النقاط التي تم تحديدها لمعالجة قضايا كمحو الأمية والتوعية السياسية؟
هذه المشاريع تم وضع خطط لها من بعض السكان المثقفين مع جمعية جنات الخلود ونحن دورنا نسعى في النهوض بها، وهذه مسؤولية الجروب، أي تجميع الشباب وتوجيههم إلي تلك المشروعات الخيرية.

كيف سيتم محو الأمية والتوعية السياسية وهل هناك مناطق محددة تم تحديدها واختيارها للعمل بها؟
محو الأمية سيتم تحت إشراف جمعية جنات الخلود وقد اجتمعت مع رئيس مجلس ادارة الجمعية الدكتورة زينب وأخبرتني أن هناك تمويلا للجمعية نفسها من حملة الدكتور عمرو خالد ومن فودافون للنهوض بتلك الحملة نظرًا لخبرة الجمعية في هذا المجال، وريادتها في عدة تجارب ناجحة.

أما بالنسبة للتوعية السياسية فيسعى شباب الرحاب للاتصال ببعض السياسيين أمثال الدكتور محمد سليم العوا، وجاري الاتفاق معه على حلقة أسبوعية في الرحاب يوم الخميس أو الجمعة لسكان المدينة، لأن التوعية لن تقتصر على السياسة فقط؛ إنما تشمل توعية فكرية وثقافية بمجريات الأمور.

ما الأماكن التي سيتم تنظيم دروس محو الأمية بها؟
في مدينة الرحاب نفسها وفي العشوائيات التي تهتم بها جمعية جنات الخلود مثل الدويقة، لكن الأولوية للعمال والمزارعين بالرحاب.

هل ستقتصر خدماتكم على العمل بالرحاب؛ يعنى مثلا محو الأمية هل سيكون للعاملين بالمدينة فقط أم يشمل خارجها؟
الأصل هو خدمة مجتمع الرحاب بشكل قوي وواضح، ولكن إذا تم عرض بعض المشاريع التي تهدف لخدمة المجتمعات المجاورة مثل كفالة دار أيتام في التجمع الأول أو الثالث، أو بعض المساعدات في العشوائيات فلن نتأخر، وهذا ما حدث بالفعل في فترات الأزمات عندما تم جمع التبرعات وتوزيعها على العشوائيات والأماكن الفقيرة المحتاجة مثل الكيلو 4.5.

هل هناك موضوعات أخرى تحدد أولويات أهتماماتكم؟
بخلاف الأولويات التي تم ذكرها نتبنى مشروع "اتجوز بجنيه" فإذا تبرعت كل وحدة سكنية شهريًا بجنيه سيتم جمع مبلغ كبير يساعد الفقراء على اجتياز الصعوبات المادية لاتمام الزواج.

كم عدد الشباب المتطوعين فى العمل التطوعى معك حتى الآن؟
المنظمون لهذا العمل حتي الآن كبداية قرابة 21 شابًا ورجلا وإن شاء الله أتصور أن يزداد العدد يومًا بعد يوم.

هل تم الاتفاق مع جهاز المدينة بشأن الجهاز التمثيلي "اتحاد شاغلين" للسكان وكيف؟
بالفعل تم الاتفاق مع الأستاذ ناجى التونى السبت الماضي، وستقام انتخابات داخل كل مجموعة لاختيار اثنين لتمثيلها في الاتحاد داخل جهاز المدينة للاطلاع ومناقشة أوضاع المدينة.

قلت إنكم ستتواصلون مع جهاز المدينة من خلال موقع إلكتروني وبالتالى سيتم استعراض كل مشاكل المدينة، مثلا مشكلة الأمن فى الرحاب وتظاهر أفراد الأمن، أمام مقر الشركة بشارع مصدق بالدقي بسبب طول ساعات العمل والمطالبة بزيادة الأجر.. فهل سيتم استعراض مثل هذه الأمور مع الجهاز لإيجاد حلول؟
بالتأكيد، وهي من أولويات الجروب.

هل سيتم استعراض بعض الموضوعات التى كان يتهرب منها الجهاز من قبل ولا يسمح للسكان بالاطلاع عليها مثل مصاريف الصيانة؟
هذا أول مطلب من مطالب السكان؛ أن يتم الاطلاع على مصاريف الصيانة وأن يعرف السكان أين تذهب أموالهم، فإن كانت لا تكفي فلا نمانع من الدفع، وإن كانت تزيد فسوف تكون هناك محاسبة، ومن ضمن المواضيع المهمة, تكاليف البوابات الالكترونية وأين يذهب دخلها.. وكذلك ما ينتجه العدد الهائل من النخيل في الرحاب من تمر..أين تذهب أمواله وكيف يتم التصرف فيه.

 

طالع صفحة "شباب الرحاب" على موقع الفيس بوك

 

عدد الزيارات 206

 

التعليقات
 


nando
06/03/2011
http://www.youtube.com/watch?v=av6PE7aQMZE
 



soma
28/02/2011
مجهود رائع وموفق ان شاء الله ... وليت رحابي ينقل لنا كما تعودنا فعاليات هذا الجروب لمعرفة امكانياتنا في المشاركه ...ولي اقتراح ان يكون من فعالياته ايضا التوعيه السياسية الخاصة بالأنتخابات وخاصة للمجموعات الغير متعلمه او محدودة الثقافة حتى يرتفع الوعي الأنتخابي لدى كل قطاعات الشعب والله الموفق ان شاء الله
 



ايمن مقلد
28/02/2011
تواجد هذا الشباب الجميل وروحه العاليه وحماسه الشديد يجعلنا في منتهي السعاده والفخر وكم سيثري تواجدهم في اجتماع يوم الجمعه القادم بالنادي وكذلك من يمثل جمعيه جنات الخلود شركاؤهم في هذا المجهود وذلك لمزيد من التفاعل بين ما يقومون به وما نقوم به كمجموعه ملاك الرحاب وللاستماع لوجهات نظرهم الشابه وافكارهم الجريئه ومحاوله خلق نوع من التعاون والتكامل بين مجهودات كل طرف يريد ان يقدم شيئا لمجتمعنا الجميل بالرحاب وكم سيكون جميلا ان نسعد بيننا في حوار اسري عن تجربه من شارك في مظاهرات التحرير خلال معركتنا الشرسه ضد النظام واخص بالذكر ابن عثمان وكتيبه رحابي المجتهده وهم لا يحتاجون دعوه فهم الحاضر الراصد لكل حدث بالرحاب ووجودهم ضروري ولن ابالغ ان قلت وقبل أطراف الحدث نفسه فهم وبحق جريده الرحاب اللحظيه وادعوهم من منطلق انهم اصحاب هذا الاجتماع ان يساعدونا في توجيه الدعوه لكل من يعرفوهم من مجموعه شباب الرحاب وكل من يعرفونه من الشباب الذي شارك في مظاهرات التحرير وطبعا د/ايهاب وجميع اعضاء جمعيه تطوير وجميع من شارك في مظاهرات الرحاب وجميع من شارك في مجموعات الامن والحمايه من السكان شبابا واطفالا ورجالا من كانوا يسهرون بالبرد حتي الصباح - نريده ان يكون لقاء حب وتعارف وشكر وعرفان بجميل من بذل جهد وعرق ودعوه لمزيد من الترابط والموده بين جميع سكان الرحاب - نريد ان نجعل من مصرنا الصغيره الرحاب النموذج الجميل الذي نتمني ان نري فيه أمنا الكبيره مصر - اعلم وكلي ثقه ان اختيار رحابي كمكان لتوجيه هذه الدعوه هو أوفق اختيار فزوار رحابي يوميا يتعدوا المئات ونحن كرحابيين بعد 25 يناير لم نعد كما كنا قبلها ولن يرجع بنا الزمن للوراء ابدا بل باتحادنا وحبنا وترابطنا سنحقق ما كنا نحلم به وثورتنا الشريفه خير مثال علي تحقيق ما كنا نعتبره مستحيلا فبالاصرار والجد والحب والاجتهاد لن يكون هناك مستحيلا ابدا
 



rouida khaled
28/02/2011
اعمال ممتازة ما يقوم به هؤلاء الشباب وخاصة موضوع مصاريف الصيانة وغلاء الاسعار بالرحاب وربنا معاكم
 



Aly Sharaf
28/02/2011
This is very impressive that gives all of us a great hope for the future not only of our city but also of the whole Egypt. I hope that all of the youth and all organizations attend the general meeting of Rehabowners on FRIDAY 4/3/2011 at 7:00 PM at the Senior Hall of the REHAB CLUB. We like to salute, recognize and thank each one of you. Dr. Aly Sharaf
 

 

الرئيسية | افتتاحية الموقع | أهداف الموقع | من نحن | اتصل بنا | انضم الينا | أعلن معنا