أقسام العقارات والمبوبة والدليل مازالوا تحت التطوير وسيتم الإنتهاء منهم قريباً بإذن الله

 
            أخبار ومقالات     العضوية    
| استعراض كافة المواضيع
 نصائح وإرشادات عقارية
نوع العقار:
في:
رقم الاعلان:
 
إعلانات
قسم تحقيقات و تقارير

تحقيقات و تقارير - احتجاج بعض المصلين على د. جمال عبد الهادي أثناء خطبة الجمعة - 2011-04-14


احتجاج بعض المصلين على د. جمال عبد الهادي أثناء خطبة الجمعة


كتبت_ دينا صقر

الجمعة الماضية 8 أبريل، احتج بعض المصلين على خطيب مسجد المرحلة الخامسة بالرحاب، أثناء إلقائه خطبة الجمعة.

بدأ أحد المصلين - وكان يقف بالقرب من الباب الأيمن الأوسط - بالصراخ على الخطيب اعتراضاً منه على طول الخطبة، الأمر الذي استفز عدداً من المصلين المحيطين به وعدّوا ذلك تطاولاً منه على الخطيب، واحتدم الموقف وانقسم المصلون حوله إلى قسمين: قسم يؤيده في اعتراضه، وقسم آخر يرى أنه ليس هناك أبداً ما يبرر الصراخ في المسجد أثناء الخطبة وخاصة أن الخطيب كان على وشك الانتهاء من الدعاء، ولم يهدأ الوضع سوى بإقامة الصلاة، لكن بعد نهاية الصلاة عادت المشادات والأصوات العالية مرة أخرى وتجمع عدد كبير من المصلين حول الشيخ منهم من أراد أن يشكره، ومنهم من أراد أن يعاتبه على التطويل، ومنهم من أراد حمايته.

الخطيب هو الدكتور "جمال عبد الهادي"، وهو أستاذ سابق بجامعة أم القرى بالسعودية، حلّ ضيفاً على الرحاب لأول مرة، وكان عنوان خطبته: "دور الفرد في مواجهة التحديات في ضوء الكتاب والسنة"

الخطبة وصفها أغلب من استطلعت شبكة رحابي آراءهم بأنها كانت جيدة جداً. لكن على ما يبدو أن البعض كان له رأي آخر.

ليس معلوماً على وجه التحديد سبب الاعتراض، هل كان طول مدة الخطبة، أم محتواها، أم كلاهما.

شبكة رحابي حاولت أن ترصد وجهات النظر المختلفة، فكان هذا التحقيق.


في البداية أجرينا حواراً مع "الشيخ سعيد جميل" – مشرف أئمة مساجد بالرحاب – و سألناه عن رأيه فيما حدث.

أعرب "الشيخ سعيد" عن استيائه الشديد مما حدث ويحدث من بعض المصلين من مشادات غير حضارية ازدادت في الفترة الأخيرة على وجه الخصوص.

ويرى الشيخ سعيد أن السبب الأساسي للمشكلة كان طول مدة الخطبة، وأن الخطيب الدكتور جمال عبد الهادي من أفضل الخطباء الذين ألقوا خطباً بالرحاب حتى الآن.

و أضاف أنه علم – في وقت لاحق من شهود عيان - أن الأستاذ الذي اعترض على الخطيب كان قد جاء للصلاة متأخراً ولم يحضر الخطبة من البداية.

قال الشيخ سعيد أيضاً، أنه قد ازدادت مؤخراً وبشكل ملحوظ المشادات من قبل بعض المصلين مع أئمة وخطباء المساجد بالرحاب، وهذا بسبب اعتراضهم على محتوى الخطب التى تتناول موضوعات اجتماعية وسياسية مختلفة، وتتكلم وبشكل مباشر عن الأحداث السياسية الجارية في مصر الآن، بعد ثورة 25 يناير.

وأضاف، إنهم يريدون من الخطيب ألا يتناول سوى الموضوعات الدينية البحتة مثل الصلاة والصوم والزكاة وما إلى ذلك، ويعارضون الحديث عن أية مواضيع سياسية.

وأكد في نهاية حديثه أن الخطب في المرحلة المقبلة سوف تتضمن توعية وإرشادات للمصلين بضرورة احترام آداب المساجد، كما سيكون هناك حرص على أن تكون مدة الخطبة مناسبة.


تحدثنا بعد ذلك مع الأستاذ "عبد الله محمد" أحد المصلين ويسكن في المرحلة الخامسة، وسألناه عن رأيه فقال:

"بشكل عام، أنا أراعي بشدة أن أصلي الجمعة خلف خطيب جيد، لذلك سعدت جداً عندما علمت بالخدمة التي تقدمونها على موقعكم وهي نشر أسماء جميع خطباء المدينة يوم الخميس مساءً في قسم "أجندة الفعاليات". هذا يساعدني في أن أنتقي بإرادتي الخطيب الذي سأصلي خلفه، ولا أتعرض للمفاجآت، خاصة وأن أذني تتأذى بشدة من الخطيب الذي يرفع المنصوب وينصب المرفوع. 

بالنسبة لخطبة الدكتور جمال، أرى أنها كانت خطبة أكثر من ممتازة، بالفعل لم أستمع منذ فترة طويلة لخطبة بهذا المستوى، والحقيقة أنني لم أشعر إطلاقاً بطول المدة، أو دعيني أقول بشكل آخر إن طول المدة لم يضايقني. لقد أعجبتني الخطبة جداً وخاصة الجزء الذي تحدث فيه عن أن الإسلام لم يعرف أبداً الدولة الدينية، وكذلك الجزء الذي تحدث فيه عن تعامل المسلمين مع المسيحيين في مصر، لقد ذكر كلاماً لم أسمعه في حياتي من قبل، وهذا متوقع فالرجل أستاذ في التاريخ الإسلامي.

أنا تعمدت أن أذكر ما أعجبني في الخطبة لإنني سمعت أحد المعترضين على الشيخ بعد الصلاة يقول إن الخطبة يجب أن تكون في المسائل التي لا خلاف عليها، وعندما سألته مثل ماذا؟ قال: مثل موضوع الوضوء والإسراء والمعراج الخ. والحقيقة أنني لو وجدت خطيباً يتكلم عن الوضوء في خطبة الجمعة فسأقاطعه بقية حياتي. خطبة الجمعة في رأيي هي الغذاء الروحي والفكري الذي يشحن به المسلم بطاريته من أسبوع لأسبوع، وتزداد قيمتها عندي كلما كانت قريبة من الواقع الذي نحياه، وكلما سمعت فيها إجابات عن الأسئلة التي تشغلني، وكلما شعرت بعدها بزيادة إيماني، وأرى أنه من الخسارة أن تضيع الخطبة في موضوع كالوضوء يمكن للمرء أن يقرأه في أي كتاب فقه.

غير أنني أتفهم أن ليس كل الناس كذلك، كما أتفهم أن إرضاء الناس غاية لا تدرك، مستحيل أن نجد خطبة يرضى عنها كل المصلين مهما كانت قامة الخطيب ومستواه.

هناك من يحضر الخطبة فقط لأداء الفريضة، ويتضايق من طول المدة، وأرى أن هناك حلاً جيداً لذلك يقوم به الأتراك والباكستانيون والأحناف عموماً ويمكننا أن نقتبسه منهم، فهم يخصصون ساعة قبل الخطبة يسمونها "ساعة الوعظ" وتجد المساجد ملئى في تلك الساعة، بينما لا تتجاوز مدة الخطبة الرسمية الـ 10 دقائق. يمكننا تطبيق هذه الفكرة في مصر، ولا يهم إن جعلنا الساعة قبل الخطبة أو بعدها."


بعد ذلك تحدثنا مع الأستاذ "هلال شريف" أحد المصلين ويسكن كذلك في المرحلة الخامسة، وسألناه عن رأيه فقال:

"إن ما حدث كان بشكل أساسي بسبب مدة الخطبة، ولكنه أيضاً بسبب تناول الخطيب للمواضيع السياسية وإدخالها في الدين، وهذا ما يعترض عليه قسم من الناس في الرحاب وأنا منهم.

وقد لاحظت أن هذا النوع من الاحتجاج من قبل المصلين على أئمة المساجد أصبح متكرراً بشكل كبير خاصة في الفترة الأخيرة، حيث حدثت نفس المشكلة أيضاً قبلها بأسبوعين في خطبة الجمعة، في مسجد أخر، وخطيب أخر. لذا يجب أن ننظر نظرة جادة في هذا الموضوع لتجنب تكرار حدوثه مرة أخرى.

لقد ذهبت عقب هذا الحدث للقاء "الشيخ سعيد" - المسئول عن المساجد بالرحاب – وأبلغته عن إستيائي مما حدث وتكلمت معه في ثلاثة نقاط أساسية أرى أنها تلخص أسباب الاعتراضات التي حدثت مؤخراً بالمساجد. هذه النقاط هي:

1 الأسلوب: أسلوب مخاطبة الأئمة للمصلين، فأنا أرى أنه لايتناسب مع الطبقة الثقافية النى ينتمي إليها سكان الرحاب، ويجب النظر فيه ومراجعته سريعاً حتى يتناسب مع الطبقة الثقافية للمصلين.

2 المضمون: مضمون الخطب التي تلقى في المساجد مؤخراً والتي تخلط السياسة مع الدين، وهو الأمر الذي لا يرضي جزءاً كبيراً من المصلين. بالتأكيد هناك جزء من المصلين يحبون الاستماع لمثل هذة الخطب التي تتحدث عن السياسة وتخلطها بالدين، ولكن هناك اعتراض من جانب جزء كبير أيضاً، وهذا ما يحدث عنه مشاكل وتطاولات، لذا من الأفضل أن لاتذكر مثل هده المواضيع الخلافية في خطب المساجد، ولا داعي لاستغلال المنبر لفرض حوار معين على المصلين، والحل من  وجهة نظري أن يتم عمل دروس دينية في المساجد لمدة ساعة أو ساعتين، يقوم الشيخ بالتحدث في كافة المواضيع التي يرغب في التحدث عنها، حتى تعطى الفرصة و الحق لمن يرغب في الاستماع لمثل هذه المواضيع أن يحضر هذه الدروس ويستمع إليها، وفي نفس الوقت تجنب فرض موضوعات معينة يمكن أن تحدث مشاكل واعتراضات من قبل البعض. فالذي يأتي لصلاة الجمعة، يأتي للصلاة وليس للاستماع إلى خطب تتناول مواضيع يرفضها.

3 الوقت: النقطة والمشكلة الأخيرة هي طول مدة الخطب الدينية في مساجد الرحاب مؤخراً، والتى تضايق بعض المصلين، خاصة الذين يعانون من أمراض والمسنين بشكل خاص الذين لا يستطيعون الانتظار فترات طويلة حتى إقامة الصلاة. لذا فقصر مدة الخطبة هو الحل الأمثل لهذه النقطة.وقد تفهم الشيخ سعيد جيداً جميع النقاط، ووعد بالنظر فيها حتى نتجنب هذا النوع من المشاكل مستقبلاً.

في النهاية أريد أن أؤكد على أنه بالرغم من تأييدي لكل النقاط التي اعترض بسببها بعض المصلين، إلا أنني أرى أنه من غير اللائق التطاول على الخطباء وإحداث المشاكل داخل المساجد، نعم أنا معهم في سبب الاعتراض ولكنني ضد الطريقة التي استخدموها في التعبير عن اعتراضهم، كان عليهم التوجه إلى الخطيب بعد نهاية الصلاة في مكتبه بالمسجد، أو التحدث مع المسئولين. فالتحاور هو الحل، وليس التطاول.

وأنت عزيزي القارئ، هل كنت حاضراً في المسجد؟ ما رأيك فيما حدث؟


روابط ذات صلة:
تسجيل صوتي للخطبة



 

عدد الزيارات 232

 

التعليقات
 


dentist
20/05/2011
الخطبة أكثر من رائعة .. و لم أشعر أنها طويلة على الاطلاق و كل ما سمعته عن ما حدث من تعليقات كانت تسخر و تقول أنهم من فلول النظام السابق لأن هذا حدث في نهاية الخطبة و الدعاء كان موجزا جدا فكيف يعترض أحد على طول الخطبة و يصرخ و هي انتهت بالفعل .. و أنا كنت في مصلى السيدات و كان الصوت واضحا و الخطبة ليس لها علاقة بالسياسة و كانت تتكلم عن أمثلة في التاريخ الأسلامي نحتاج الى معرفتها حميعا .. و الشيخ شخصية معروفة و يأتي على القنوات الاسلامية لا يوجد من يعترض يعترض عليه كشخص لا سلفيين و لا غيره و هو قيمة علمية كبيرة .. و اذا كانت الخطبة لا تمس حياتنا الشخصية فلا داعي لها بل يجب أن يكون هناك اسقاط على الواقع الذي نعيشة حتى نتمكن من معالجة الفرق الواضح بين السماع و التطبيق الفعلي على أرض الواقع ,,,و أتمنى أن توجد ساعة وعظ بعد صلاة الجمعة يجلس فيها من يرغب و يبعثون بأسألتهم في صندوق و المواضيع الذين يريدون أن يعرفوها حتى يكون هناك اتصال بين المشايخ و رغبات الحاضرين و يتعرفون على تفكيرهم و مشاكلهم و طبعا من المهم مشاركة النساء و وجود صندوق عندهم ,,وقتها فقط سيشعر كل ساكن أن الخطبة او ساعة الوعظ تخصه شخصيا و تتكلم عن مشاكله و عن احتياجاته مع اختلافاتها من شخص الى شخص ... و أخيرا أتمنى أن يأتي الشيخ بشكل منتظم في دروس مسائية في هذا المسجد ..و شكرا
 



Atshooo
02/05/2011
الصراحة انا اصلا مش بصلي في الرحاب لا جمعة ولا غيرها، بصلي برا الرحاب نظرا لان الرحاب لا يوجد بها ما يشرح الصدر من مشايخ. اعاننا الله عى تحمل ائمتنا في المساجد، و لكني هذا لا يبرر التطاول عليه و خصوصا في صلاة الجمعة
 



ابو على
28/04/2011
انا واحد من سكان المرحله الخامسه وحضرت الخطبه باكملها وتتلخص المشكله فى الاتى : 1 - صوت الخطيب نظرا لكبر سنه لم يكن واضح او تقدر ان تستخرج منه معانى الكلمات وخاصه للمصلين فى النصف الاخير من المسجد وخاجه او عبر الميكرفون . 2 - طول مده الخطبه اثار الكثير جدا ومن الفروض ان يكون هناك فرق بين الخطبه فى مدتها او الجلسه او الحصه الدينيه عقب اى صلاه اخرى . 3 - وجود بعض الدخلاء من خارج الرحاب وكانوا كثيرا جدا واغلبهم سلفيين وانا متاكد من ذلك جدا وعناصر والله اخرى من اصحاب الانتفاع من النظام السابق الذين لم تعجبهم فكره دمج الخطاب الدينى بالسياسه فقاموا باستغلال السلفيين لاثاره الفتنه بين المصليين . 4 - واخيرا انا فى رايى البسيط جدا ان نتيجه ما فعله الخطيب برغم ما نحمل له من قدره كبيره فى الارشاد الدينى انه الفتنه بعينها بسبب ما تم ذكره سابقا 5 - يرجى ايضا من اداره مساجد الرحاب توعيه الخطباء بمدى ثقافه وعلم سكان الرحاب ليقدروا على توصيل الخطاب الدينى لهم بالشكل السليم والله الموفق لنا ولكم ولبلدنا الغاليه
 



msamy4u
24/04/2011
المفروض كان يروح يصلى فى جامع تانى خيرا من أن يتطاول على الإمام ويخرج عن إحترام المسجد. وبعدين ما الناس بتروح قبل ماتش الكورة قبلها بساعات!
 



ihab_amonem
17/04/2011
السلام عليكم لقد حضرت الخطبه هذا اليوم. لقد قام الشيخ جزاه الله خيرا بتناول الموضوع بطريقة شيقة و جميلة تشمل مقارنة التاريخ القديم بما يحدث في الوقت الحاضر وبيان ما فعله المسلمين مع المسيحيين عند فتح مصر و مدى سماحة الإسلام مع الآخرين. و سائني جدا ما فعله بعض الناس من الإعتراض على طول الخطبة. و أقول لهؤلاء الناس لو كانت هناك مباراة لكرة القدم لجلس الناس قبل و بعد المباراة بساعات طويلة لمتابعة المباراة و التحليل الفني بلا تملل. و أقول لهم أيضا أنه يتم وضع جدول الخطب الأسبوعية على بعض المواقع مثل رحابي.نت و موقع مساجد الرحاب إلى جانب تنويه أئمة المساجد جميعا على قدوم هؤلاء العلماء الأجلاء . و إن كان هوءلاء الناس لا يريدون هذه الخطب فعليهم الذهاب للمساجد الأخرى و يتركوا الذين يريدون السماع و الأستمتاع بهذه الخطب المفيدة. و جزاكم الله خيرا.
 



medhat_zaky
17/04/2011
أرى أن التطاول على خطيب المسجد و خصوصا فى خطبة الجمعة هو أمر عظيم و لا بد أن يتم توعية المسلمين بعظم هذا الذنب. و ما يمكن عمله إذا كان هناك خطأ معين فى الخطبة , أن أتوجه الى الخطيب بعد أداء الصلاة و أنقل له وجهة نظرى بدون أن أطلع أحد آخر عن ما أقوله للخطيب. الله المستعان
 



whelal
17/04/2011
السلام عليكم لقد حضرت الخطبه هذا اليوم وكم كانت جميله جدا لان الموضوع جديد من كل النواحى اما ما حدث فكان من قله ندعوا الله لهم بالهدايه مع العلم انى اعرف احد منهم مما يجلس بالساعات على مقاهى الرحاب بالساعات فاقترح لكل مستاء من طول الخطبه ان يظل فى بيته وينتظر الاقامه للصلاه بدلا من ان يرفع صوته فى بيت من بيوت الله
 



أبو سلمان
17/04/2011
أنا حضرت في المسجد ده و حضرت الخطبة..و بالفعل كانت خطبة جميلة جدا يقولها متخصص في التاريخ و يحدثنا عن العلاقة بين المسلمين و المسيحيين في التاريخ الاسلامي..و سائني جدا قيام اللي قاموا و شتموا و زعقوا للشيخ..صحيح انه طول شوية..لكن بالنسبة لي كان الموضوع شيق و جميل فلم أشعر بالوقت..بس بصراحةاللي حصل كان شيئ مؤسف..انك تتكلم وقت الصلاة و تزعق لرجل كبير في السن..و العجيب ان اللي زعق كان بيزعق في اخر الدعاء..يعني اللي صبره كل الوقت ده يصبر ال30 ثانية دول..على كل حال ربنا يهدي
 



shepsawy
16/04/2011
أولاً الشيخ قيمه علمية رائعة ويجب الاعتزاز بمجيئه للحاب ثانياً كل ما فى الموضوع ان الشيخ طول شويه فى الدعاء وده معجبش واحد أو اتنين من الناس اللى جايه تسقط الفريضه وبناء عليه بدء صوتهم يعلى ويسقفوا وده غلط جدا فى المسجد حتى لو كان الامام طول
 



ابن عثمان
16/04/2011
أنا حضرت الخطبة دي، وبالفعل كانت كويسة وثرية جداً، اللي مضايقني إن شفت واحد بعد الصلاة رايح للشيخ بيقول له: يا شيخ إنت عملت فتنة بين المصلين.
أتمنى بس إن الشيخ ما يزعلش من الرحاب، ويقرر ما يجيش تاني.
 



mraoof
15/04/2011
اناصليت فى مكان تانى بس هنا اللى زعلنى فعلا الاعتراض بالتطاول اى شخص على رجل عالم مسن يتمناه اى بلد اخر بهذا الاسلوب وغير كدة انا سمعت ان الخطبة كانت ساعة والافندية مستحملوش ولو كانت ماتش كورة كانو هيستحملو ربنا يهدينا جميعا
 

 

الرئيسية | افتتاحية الموقع | أهداف الموقع | من نحن | اتصل بنا | انضم الينا | أعلن معنا