أقسام العقارات والمبوبة والدليل مازالوا تحت التطوير وسيتم الإنتهاء منهم قريباً بإذن الله

 
            أخبار ومقالات     العضوية    
| استعراض كافة المواضيع
 نصائح وإرشادات عقارية
نوع العقار:
في:
رقم الاعلان:
 
إعلانات
قسم تحقيقات و تقارير

تحقيقات و تقارير - شكاوى وتساؤلات حول أتوبيس الرحاب - 2011-04-20


شكاوى وتساؤلات حول أتوبيس الرحاب 

كتبت_ دينا صقر

يُعد أتوبيس الرحاب أحد أهم الأساسيات في المدينة، ويعتمد عليه العديد من سكان المدينة، ولكن في الفترة الأخيرة زادت التساؤلات والاستفسارات بل والاعتراضات من قبل كثير من مستخدميه.

لذلك قامت شبكة رحابي نت بلقاء الأستاذ / صبحي عطية - رئيس حركة النقل والمواصلات بالإنابة – ونقلت له أهم النقاط التي يتساءل عنها الرحابيون، فكان هذا الحوار:

1. شاهدنا مؤخراً وقفة احتجاجية وإضراباً عن العمل قام به سائقو أتوبيسات الرحاب، وسمعنا أنه كان اعتراضاً على الرواتب المتدنية لهم، فهل هذا صحيح؟

كانت هناك وقفة إحتجاجية بالفعل من قبل سائقي الأتوبيسات، ولكن سبب الإضراب لم يكن إعتراضاً على الرواتب، السبب الحقيقي كان أبسط من ذلك بكثير، فالسائقون كانوا يطالبون بإعطائهم "بدل وجبة". وقمنا بحل المشكلة في نفس اليوم وعادوا للعمل مباشرة فور إعطائهم الوجبة اليومية.

2. هل الوجبة اليومية التي طالب بها السائقون هي أمر جديد؟ أم كانت موجودة أصلاُ ولكن مُنعت عنهم مؤخراُ؟

لا، الوجبة اليومية هي حق من حقوق السائقين وليست بالأمر الجديد، والإضراب كان لإعادتها إليهم مرة أخرى، وبمجرد أن طالبوا بها قمنا بمراجعة الكشوف وصرف بدل الوجبة لهم، وحُلت المشكلة فوراً.

3. وما هي تكلفة بدل الوجبة اليومية للسائقين؟

بدل الوجبة  يتراوح بين 5 إلى 10 جنيهات يومياً، ويأخذه الآن السائقون جميعاً وبشكل يومي.

4. هناك تساؤلات من قبل كثير من السكان حول سبب عدم توقف الأتوبيسات أمام بوابة 13 خاصة لكبار السن؟

هذا غير صحيح، الأتوبيسات تقف أمام بوابة 13 وتُنزل السكان هناك ولكن بشرط إظهار كارنيه الأتوبيس أو أي شيء يُثبت أنهم من سكان الرحاب. وهذه إجراءات أمنية لحماية المدينة، نظراً لكثرة أعداد البلطجية وما شابه خاصة في الآونة الأخيرة. ولكن أي راكب إذا أظهر كارنيه الرحاب يستطيع أن ينزل أمام بوابة 13 أو 14.

5. هناك شكوى من قبل الرحابيين حول سوء تعامل السائقين مع الركاب، ما قولك؟

أنا مع هذه الشكوى، ونحن علمنا بها، وبالفعل طريقة تعامل بعض السائقين مع الركاب ليست بالجيدة، ولكن هذا لا يتعدى اثنين أو ثلاثة سائقين، فكل قاعدة ولها شواذ، وهذا يرجع إلى الخلفية الثقافية لهؤلاء السائقين، فهذه هي طبيعتهم هم لا يقصدون أن يتعاملوا بسوء بالتأكيد.

6. ولكن ألا ترى أن هذه الطريقة في التعامل لا تتناسب مع سمعة المدينة؟

بالطبع هذا غير مقبول على الإطلاق، وكما ذكرت هم قلة لا يتجاوز عددهم ثلاثة سائقين، ونحن قمنا بإنذارهم وتحذيرهم وسوف نتعامل مع هذا الأمر بكل جدية إذا لم يستجيبوا.

7. هناك شكوى أخرى من السكان حول عدم التزام السائقين بقواعد المرور، والسرعة الجنونية التي يقودون بها خاصة الأتوبيس الداخلي، ما رأيك؟

كما قلت من قبل، لكل قاعدة شواذ، إن سائقي الرحاب هم على أعلى قدر من المهنية والخبرة في القيادة، ولكن إذا كان هناك بعض السائقين يقودون بسرعة كبيرة وهذا في الأتوبيسات الداخلية، فهذا الأمر سوف نتخذ فيه اللازم، بالتأكيد هذا غير مقبول على الإطلاق، وسوف نتصدى له بكل الطرق حتى نرضي الركاب.

8. كان هناك اقتراح كتبه أحد أعضاء رحابي في المنتدى، يطالب فيه بإعطاء دورات تدريبية في القيادة وقواعد المرور للسائقين، هل هذا مقبول بالنسبة لك؟

سائقو الرحاب لا يحتاجون لمثل هذة الدورات التدريبية، وهم من أفضل السائقين، ويتم اختبارهم عدة اختبارات قبل الموافقة على تعيينهم، فالسائق عندما يتقدم لهذه الوظيفة يمر بعدة اختبارات، نفسية، ومهنية، وثقافية، وغيرها الكثير. فسائقو الأتوبيسات بالرحاب يجب أن يكونوا من حاملي رخصة درجة أولى، وسائقو الأتوبيسات الداخلية يكونوا من حاملي رخصة درجة ثانية. فهم من أفضل السائقين في مصر، ولكن إذا كان هناك قلة من منهم أقل مستوى من غيرهم، فسوف نتخذ ما يلزم حيال ذلك، ونحن على علم بكل الشكاوى والاستفسارت وننظر فيها أولاً بأول.

وهذا رقم هاتفي للتواصل معي في حالة وجود أي شكوى أو مقترح 0144408452.

  

هذا وكانت شبكة رحابي قد اطلعت في وقت سابق على وثيقة داخلية بعنوان

"إقرار مهام ومسئوليات السائق بإدارة الحركة بالرحاب"

ننشرها هنا تعميماً للفائدة



 

عدد الزيارات 201

 

التعليقات
 
لا نوجد تعليقات مضافة

 

الرئيسية | افتتاحية الموقع | أهداف الموقع | من نحن | اتصل بنا | انضم الينا | أعلن معنا