أقسام العقارات والمبوبة والدليل مازالوا تحت التطوير وسيتم الإنتهاء منهم قريباً بإذن الله

 
            أخبار ومقالات     العضوية    
| استعراض كافة المواضيع
 نصائح وإرشادات عقارية
نوع العقار:
في:
رقم الاعلان:
 
إعلانات
قسم وجوه وحكايات من الرحاب

وجوه وحكايات من الرحاب - أم ياسين .. ورحلة التعرف على الإسلام.. والعلاج بالحجامة - 2011-07-08


أم ياسين .. ورحلة التعرف على الإسلام.. والعلاج بالحجامة


•    حين تقابلت مع أحد الأشخاص المسلمين سألته: من هو الله؟ فقد كنت أعرف أن الله هو "إله العرب"!
•    معرفتي بالحجامة قديمة من خلال حكايات أمي في كولومبيا عن علاج جدها بـ"كاسات" الهواء. ثم بعد دخولي في الإسلام قرأت عنها في السنة النبوية
•     يمكن عمل الحجامة على نفس الأماكن التي تستخدم فيها الإبر الصينية وتكون لها فوائد كثيرة
•    الحجامة الجافة تعمل على زيادة الطاقة.. والحجامة بالتشريط تعمل على سحب الطاقة
•    أحمد حفني علم الحجامة لـ 75,000 شخص!


حوار- مروة فتحي
أم ياسين.. سيدة إسبانية.. عاشت طفولتها في كولومبيا بأمريكا الجنوبية.  تخرجت في كلية العلوم من إحدى الجامعات الأمريكية ثم سافرت إلى ألمانيا للعمل. اعتنقت الإسلام وتزوجت من مصري هو الأستاذ أحمد حفني. انشغلت هي وزوجها بقضية العلاج بالحجامة وكانت لهما تجربة مثيرة وممتدة. عادت منذ فترة مع زوجها إلى مصر وأقامت بمنطقه الزيتون، وتقيم حاليًا بالرحاب. التقتها شبكة "رحابي . نت" وأجرت معها  أجراء هذا الحوار:

التعرف على الإسلام

متى تعرفت على الإسلام؟

منذ عمر 13 عامًا. كنت أبحث في الدين الإسلامي، والفضل في ذلك يعود إلى جدي حيث كان يحثني دائمًا على القراءة في جميع المجالات  منذ صغر سني. وفى ذلك الوقت بدأت في التعرف على الإسلام.

وما شعورك في ذلك الوقت؟

لم أكن اشعر بارتياح لما أسمعه، فقد كنت أشعر أن الفطرة " مغطاة" وأنه يجب على أن أنزع هذا الغطاء وأبحث عن فطرتي السليمة. كنت اشعر أن ما تربيت عليه لم يكن على أساس ديني سليم.

هل معنى ذلك عدم ثقتك فيمن حولك في ذلك الوقت؟
لا .. هذا غير صحيح فقد كنت أثق في والدي ومعلمتي، ولكن لم أكن أستطيع أن أتقبل فكرة أن الله سبحانه وتعالى ثلاثة. كيف؟ هذا ما يرفضه عقلي.
وماذا حدث بعد ذلك ؟

واصلت القراءة والبحث حتى تقابلت مع أحد الأشخاص المسلمين وسألته عمن هو الله؟ وكنت أعرف وقتها أن الله هو "إله العرب". فقال لي إن الله هو إله واحد لا إله سواه، فشعرت براحة كبيرة عند سماع ذلك؛ أي عندما سمعت أنه إله واحد.. استمررت في القراءة والإطلاع ودراسة الإسلام، بالإضافة إلى دراستي في الكتاب المقدس، وكذلك مؤلفات (الداعية من جنوب إفريقيا) أحمد ديدات، التي كانت مقرونة بالأدلة، وكنت دائمًا أجري مقارنات بين الجهتين.. ومن الأشياء التي لم أستطيع أن أتقبلها هي الـ ""Dogma أي أن هذا الأمر حق ولا يجب أن اسأل عنه.

كيف هذا؟

مثلا كأن يقول لك إن هذا اللون أحمر ولا تسألي عنه، بينما أنا أراه أزرقًا، فهذا ما لم أستطع أن أتقبله.. وترفضه طبيعة الإنسان.

وما مشاعرك في فترة ما قبل الإسلام؟

قبل الإسلام كنت اشعر كأني في ماء ولا أستطيع العوم، فأصعد ثم  أغوص إلى العمق، ولكن بعد الإسلام شعرت كأني أسير على الماء بسهولة، وشعرت براحة كبيرة .كما أنني - قبل إسلامي - وجدت ذكرًا لسيدنا محمد في الكتاب المقدس، وكذلك الهجرة وغزوه بدر، وهذا واضح تماما لمن يقرأ بالطريقة الصحيحة وبعقل متفتح، لكنه كان صعبًا عليّ - في هذا التوقيت - أن أتقبل فكرة أن سيدنا عيسى لم يُصلب وأنه رفع.

كيف تم إسلامك؟

واصلت الدعاء إلى الله ومرت بي فترة من الحيرة والبكاء، ودعوت ربي  وقلت: يا رب أنت إله نور.. وأسألك أن تهدني إلى النور، وظللت أقرأ وأطّلع، حتى أعلنت إسلامي

كيف كانت حياتك بعد ذلك؟
تعرفت بعد ذلك على زوجي أحمد، وكان له دور كبير في رفع إيماني وزيادة يقيني.

الحجامة من حكايات الأم إلى السنة النبوية

متى وكيف تعرفتِ على الحجامة؟

كانت معرفتي بالحجامة قديمة جدًا من خلال حكايات أمي عن علاج جدها بـ"كاسات" الهواء. ثم بعد دخولي في الإسلام قرأت عنها في السنة النبوية.

هل معنى هذا أن للحجامة مرجعية دينية؟

طبعًا.. هناك عدة أحاديث منها ما كان في رحلة الإسراء والمعراج حيت قال سيدنا جبريل لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم: يا محمد.. مر أمتك بالحجامة.. وغيره.. وكذلك تكلم عنها ابن القيم في أحد كتبه.

متى بدأت ممارستك الفعلية للحجامة؟

بدأت المعرفة العملية لها لدى عودة زوجي من رحلة للهند، وقد أخبرني أنه كان يُعالَج من ألم لديه في الظهر بالحجامة، وأن الألم قد زال بأمر الله، ومن قام بعلاجه هو "حجام" مصري بالهند. ثم عاد معه إلى مصر وقام بعمل حجامات لعدة رجال في بيتي، وكنت اسمع ردود أفعال أدهشتني عن سرعة زوال الألم، والشعور بالراحة، وهذا ما دفعني لأتعلم الحجامة.

وكيف تطور العلاج بالحجامة من الاقتصار على زوال الألم إلى الصورة الحالية؟

في تلك الفترة استطعت الحصول على كتب لـ Dr.Abeae وهو طبيب ألماني مقيم في بلاك فورست، ويعالج بالحجامة، وقد طبع من أول كتاب له أربع طبعات، وفى كل مرة كان يضيف معلومات جديدة، ثم نشر كتابًا آخر عن الحجامة، وكذلك استطعت أن أحصل على المراجع التي استعان بها. وقد ترجمت أحد هذه  الكتب إلى الإنجليزية، وساعدتني في ذلك دراستي للعلوم.

وكيف حصلتِ على هذه الكتب؟

أحضرتها لي صديقة ألمانية مسلمة تقيم بألمانيا، وفي مكان إقامتها الجميع يتداوى بالحجامة.. حتى من نزلات البرد.

ولماذا اللغة الإنجليزية؟

لأن الأطباء دراستهم باللغة الإنجليزية، وقراءتهم لهذه الكتب قد تساعد في تطوير العلاج بالحجامة، وكذلك تحديد الأماكن المناسبة لعمل الحجامة فيها، ومتابعة خطوات العلاج والشفاء بإذن الله.

معنى هذا أن الأطباء وحدهم من يستطيعون القيام بعمل الحجامة؟

الحجامة في حد ذاتها سهلةـ ويستطيع أي شخص أن يمارسها، والدليل على ذلك أن أيام الرسول صلى الله عليه وسلم كان العبد هو الذي يقوم بعمل الحجامة؛ أي أنه شخص غير متعلم، ولكن الأطباء لهم دور أكبر من ذلك. وفى رأيي أن هناك شرط واحد يجب توافره في "الحجام"، وفى أي معالج، وهو التقوى.

وماذا عن ملزمه الحجامة؟

هذه الملزمة مأخوذة من كتاب Dr.Abeae وترجمها الأستاذ أحمد حفني

وما الجديد الذي قدمه Dr.Abeae في العلاج بالحجامة؟

أن الحجامة لا تقوم بصرف الألم فحسب، ولكن لها فوائد أخرى كثيرة.

كيف ذلك؟
لقد شرح طريقة عمل الحجامة على أساس رد الفعل، حيث أن جميع أعضاء الجسم مرتبطة بسلسلة العمود الفقري بواسطة الأعصاب، ولو قمت بعمل تنبيه لهذه الأماكن سيصل إلى المخ عن طريق المنظمة العصبية المركزية ثم يبعث بتنبيه للعضو من خلال العصب. لذلك فإن معظم أماكن الحجامة على الظهر، وهى مراكز ردود الأفعال للأعضاء. كما أن لها فوائد أخرى في تنشيط الدورة الدموية وأمور أخرى.


الحجامة والطب الصيني

ألا توجد دراسات أخرى عن الحجامة؟

كنت دائمًا أبحث عن أي موضوع له علاقة بالحجامة حتى وجدت أنها مستخدمة في الطب الصيني، وأنها علم قديم ومعروف لدى الشعب الصيني.

هل أضاف ذلك إلى الحجامة شيئًا؟

نعم لأنه بالدراسة توصلنا إلى أنه يمكن أن أقوم بعمل الحجامة على نفس الأماكن التي تستخدم فيها الإبر الصينية وتكون لها فوائد كثيرة.

كيف ذلك؟

الطب الصيني مختلف عن طب الغرب، فهو مبني على أساس أن للجسم طاقة، وأن لها مسارات؛ 14 مسارًا أساسيًا، و يجب أن تكون هذا الطاقة متوازنة، وإذا حدثت زيادة أو نقصان في الطاقة، يشعر الإنسان بالتعب أو الألم.. والإبر الصينية تعمل على الحفاظ على هذا التوازن، وكذلك الحجامة يمكن أن تساعد في الوصول إلى هذا التوازن.

كيف؟

هناك أكثر من طريقة للحجامة؛ منها الجافة وهى تعمل على زيادة الطاقة، وأخرى بالتشريط وهى تعمل على سحب الطاقة. وفى بعض الحالات يكون هناك تراكم في مسار الطاقة لا يسمح بانسيابها؛ وفي هذه الحالة يمكن للحجامة سحب هذه التراكمات.

هل تعتقدين أن هذا العلاج سيحظى بالقبول بسهولة؟

أعرف أن من يقرأ هذا الكلام سيجده غريبًا، ولن يستوعبه، بخلاف من لديه معرفة ولو بسيطة بالطب البديل.


ما الذي جذبك إلى الطب الصيني؟
أولا أني كنت أتداوى به في صغري بأمريكا الجنوبية، وبعد فترة عكفت على دراسته. وما أعجبني فيه أنه يراعي جميع الجوانب الخاصة بالمريض؛ ليست العضوية فقط ولكن الاجتماعية والنفسية أيضًا، و تاريخه لأنه يعلم أن كل ذلك يؤثر على الصحة، فهو يتعامل مع الإنسان.


ارتباط الحجامة بدورة القمر

لماذا هناك أيام مفضلة للحجامة؟
هناك أيام تكون الاستجابة بها أكبر كما ذكرها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وهى 17-19-21 من الشهر القمري، وهى لها علاقة بظاهرة المد والجزر للقمر وهناك دراسات أثبتت ذلك.
فيقول دكتور "ليبر" عالم النفس بميامي في الولايات المتحدة الأمريكية: (إن هناك علاقة قوية بين العدوان البشري والدورة القمرية وخاصة بين مدمني الكحول والميالين إلى الحوادث وذوي النزعات الإجرامية).. ويشرح نظريته قائلاً: إن جسم الإنسان مثل سطح الأرض يتكون من ثمانين بالمائة من الماء والباقي من المواد الصلبة. ومن ثم فهو يعتقد بأن تأثير القمر الذي يبدو من خلال ظاهرتي المد والجزر لا بد وأن له نفس التأثير على أجسامنا، إذ يحدث فيها المد عندما يبلغ القمر أوج اكتماله في الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من الشهر القمري وهذا ما عبَّر عنه القدماء بهيجان الأخلاط.وهذه الدراسات وغيرها ساعدت في اكتشاف أسباب تفضيل هذه الأيام.

ونحن المسلمين نثق أم ما جاء بالأحاديث الصحيحة عن الرسول صلى الله عليه وسلم لابد أنه الصواب، وإن كان هناك ضرر من الحجامة لذكره الرسول صلى الله عليه وسلم..  وأنا من نواياي في هذا العمل إحياء هدى الرسول عليه الصلاة والسلام.

هل معنى ذلك أن نتيجة الحجامة أكيدة وبلا أي محاذير؟
بدايةً..الله هو الشافي .. وقد  قدر أكثر من سبب للشفاء، منها الحجامة، وهناك أسباب أخرى كثيرة قد يكون الأسبرين  أو الدعاء أو العسل أو  أي سبب آخر.. والأخذ بالأسباب من السنة.
المهم.. نيتي في أي عمل أقوم به حتى التداوي. وحين أقوم بعمل الحجامة وان لم يكتب الله تعالى بها الشفاء فإني استفيد، فهي تنشط الدورة الدموية وجهاز المناعة كما تساعد على التخلص من الشوائب التي تكون في جسد الإنسان من الأكل أو الشرب. فقد كان يأتي أشخاص يقولون نريد تنظيف أجسامنا. ولكن هناك أمور يجب أن أراعيها عند عمل الحجامة، كأن لا يكون الشخص ممتلئ المعدة؛ فهي تكون على صيام، ولكن ليس فترة طويلة، ومراعاة الحذر مع الأشخاص الذين لديهم أنيميا شديدة.

رحلة "كاسات الهواء"

من الأدوات الأساسية بالحجامة "الكاسات" فكيف كان تطورها؟
هذه لها مراحل أخذت منا وقتًا ومجهودًا كبيرين، وكذلك من الإخوة المهتمين حيث كان الحجام الذي علمنا يستخدم كاسات "استنلس ستيل" ثم تغسل بالكلور،  لكن الأستاذ أحمد كان حريصًا على أن تكون الكاسات المستخدمة آمنة صحيًا للحجام وللمريض، ومنخفضة التكلفة حتى تكون متاحة لكل الفئات، فبدأ بالبحث عن كاسات زجاج ثم بحث ومعه بعض الإخوة في كيفية تركيب خرطوم للكأس، حتى استقر على برطمانات "جربر" (الخاصة بطعام الأطفال) وكانوا يقومون بتركيب الخرطوم من خلال ماكينة ويستخدم معها "كلبس"، وتطور الكلبس عدة مرات، كان هذا يستهلك كثيرًا من الجهد والوقت ولكن الفائدة التي كنا نراها والهدف كان حافزًا لنا، فقد سأل أحمد أبناءه في تلك الفترة: ماذا تريدون المال أم الثواب؟ ليحثهم على العمل ويشاركوه الهدف.

ثم توالت الأفكار واستعانوا بمصنع بالونات لتصنيع بالون مناسب للحجامة. واخترع الأستاذ أحمد بالون مع 6صمامات، فيضع ثلاثة خراطيم متداخلة بصورة معينة تسمح بسحب الهواء ولا ترده مرة أخرى. واستطاع الأستاذ أحمد التعاقد على تصنيع أدوات الحجامة في الصين بسعر مناسب، ونعمل دائمًا على خفض ثمنها حتى لا تستخدم لأكثر من مرة لشخص واحد والآن يتم تصنيعها بمصر.

كيف انتشرت الحجامة بهذه الصورة؟
في البداية كانت مقتصرة على الأهل والأصدقاء ثم بدأ العدد يزداد، وخاصة أيام 17-19-21 تكون الأعداد كبيرة حتى وصل العدد إلى 100 شخص كل مرة، ثم بدأ الأستاذ أحمد في تقديم دروس مجانية يومين في الأسبوع، في الكتب التي درسناها؛ 25 كتابًا من الصين وألمانيا وأستراليا وغيرها، وساعده في ذلك دراسته الكيمياء والفيزياء في كلية العلوم. وقام أحد الإخوة المهتمين بتسجيل الدروس حتى تكون متوفرة لمن يرغب في تعلم الحجامة، وكنت أنا أعلم النساء يومًا في الأسبوع واستمر الأمر هكذا.
 
هل واجهتكم صعوبات خلال هذه الفترة؟

العدد الكبير كان ملفتًا للنظر، حتى أن إحدى الصحف كتبت عن دروس الحجامة، لا بغرض النشر ولكن للسخرية، وكان العنوان: "كلية طب تحت السلم".. كما واجهتنا معوقات من شركات الأدوية لا بمصر فحسب، ولكن في الدول العربية أيضًا، كما تلقى الأستاذ أحمد تهديدات بالسجن من أحد المسئولين بوزارة الصحة.

وماذا حدث؟
رد بقوله: إن أردتم سجني فقد قمت بتعليم 75000 شخص.. فألقوا القبض عليهم.
وهل قام بتعليم 75000 شخص فعلا؟
نعم وكان منهم أطباء وآخرون، وكان يشترط على من يتعلم أن يعلم 10 أشخاص آخرين.
لماذا؟
حتى تعم الفائدة ولا يقوم احد باستغلالها لمنافع مالية خاصة
لماذا لم يعرض الأمر على الجهات المختصة؟

هذا أول ما قام به. فبعد الانتهاء من دراسته للحجامة دراسة وافية أخذ كل ما قام بدراسته وتوجه به إلى مراكز البحوث ووزارة الصحة وغيرها حتى تتولى نشر العلاج من خلال قنوات متخصصة، لكن الرد كان الرفض والسخرية فأصر أن يقوم بتولي نشرها لأكبر عدد ممكن.

ماذا عن هيئة الإعجاز العلمي في القرآن؟
أرسل دعوة إلى الهيئة لحضور أحد دروس الحجامة، وبالفعل حضر وفد كان منهم د.عبد الجواد محمد الصاوي، نائب رئيس تحرير مجلة هيئة الإعجاز العلمي في القرآن وطبيب أطفال، وقد ذكر أنه عندما حضر واستمع إلى درس الحجامة: استمعت إلى محاضرة طب ولكن بصورة مختلفة؛ فهي مبسطة جدا لكنها صحيحة. ثم بعد نهاية الدرس النظري بدأ الدرس العملي فقال ف نفسه هنا سأجد الخطأ، لكن وجد أنه تتم مراعاة جميع شروط النظافة والتعقيم اللازمة. بعد ذلك بعامين تقابلنا مع د.عبد الجواد وزوجته بمؤتمر للطب البديل، وقمت بتعليم زوجته الحجامة، وأصبحت بيننا علاقة صداقة ومصاهرة بعد ذلك.
هل حصل الأستاذ أحمد على ترخيص لمزاولة الحجامة؟

حصل من فتره طويلة على شهادة بحضوره كورس عن الحجامة بمستشفى أحمد ماهر، والطريف أنه هو من قام بتدريس الكورس للأطباء، لكن حضوره كان بغرض الحصول على الشهادة فقط . كما أنه حصل من وزارة الصحة بالإمارات على ترخيص مزاوله الحجامة، واستمر على نشر وشرح الحجامة في الدول العربية. كما أنه كان مسئولا عن تدريب الأشخاص الراغبين في ممارسه العلاج بالحجامة بالمدينة المنورة والتأكد من توافر الشروط اللازمة فيهم، فلا يسمح لهم بفتح مراكز للعلاج إلا بترخيص منه.

وماذا عن الحجامة في الدول العربية؟

انتشار الحجامة وتفعيلها بصورة عملية في السعودية والإمارات كان أكثر سهولة من مصر.

إذا أراد أحد تعلم الحجامة فإلى أين يتوجه؟
يستطيع أن يتوجه إلى دار السعادة بالزيتون، وهناك لديهم أرقام هواتف جميع من تعلم الحجامة على يد الأستاذ أحمد،  أطباء وغيرهم وهم على استعداد لتعليمها لمن يرغب.
 

 

عدد الزيارات 193

 

التعليقات
 


omar bulan
06/08/2011
السلام عليكمبارك الله فيكم وعندي مشكلةوهى ان ابني مريض بالثعلبة منذ3 سنوات وذهبت الي عديد من الاطباء ولكن ينموفي اماكن ويسقط في اخرى وهكذا وهو الان عمره 16 عام وقرات الكثير عن الحجامةورجاء اريد التواصل معاالاستاذ احمد حفني وام ياسين لمساعدتي في حالة ابني ولكم جزيل الشكر-ام عمر-
 

 

الرئيسية | افتتاحية الموقع | أهداف الموقع | من نحن | اتصل بنا | انضم الينا | أعلن معنا