أقسام العقارات والمبوبة والدليل مازالوا تحت التطوير وسيتم الإنتهاء منهم قريباً بإذن الله

 
            أخبار ومقالات     العضوية    
| استعراض كافة المواضيع
 نصائح وإرشادات عقارية
نوع العقار:
في:
رقم الاعلان:
 
إعلانات
قسم تحقيقات و تقارير

تحقيقات و تقارير - ثورة أبناء "عثمان بن عفان" - 2011-09-13


ثورة أبناء "عثمان بن عفان"

* أولياء الأمور يشتكون من التمييز في المعاملة – داخل المدرسة الواحدة – بين طلبة عثمان وطلبة الليسيه.. ود.حسن القلا يرد: لماذا لا نربي أبناءنا على الرضا بالفوارق الطبقية؟.
 
 * د.حسن القلا: مدرسة عثمان بالكاد تغطي نفقاتها (بعد الزيادة الكبيرة في المصروفات)

* أحد أولياء الأمور: مستعد أن أديرها وأعطيك أرباح 5 ملايين جنيه

 
 

 

كتبت – مروة فتحي

 
قام أولياء أمور طلبة مدرسة عثمان بن عفان بوقفة احتجاجية أمام المدرسة صباح الأحد الموافق١١/٩/٢٠١١، وهو اليوم الأول للدراسة بمدرسة "ليسيه فرانسيه". جاءت الوقفة بعد اجتماع تنسيقي لأولياء الأمور في النادي (بجوار شاشة العرض)، بهدف  الضغط على الدكتور حسن القلا للنظر في شكوى أولياء أمور طلبة المدرسة، وليست موجهة ضد مدرسة الليسيه.                                                 
بداية الوقفة

بدأت  الوقفة في السابعة والنصف صباحًا حيث اجتمع عدد من أولياء أمور مدرسة عثمان بن عفان بدافع الرغبة في التغيير، واستغلال صحوة الضمير التي شعر بها البعض بعد الثورة، وكان ذلك أمام مسجد المرحلة الخامسة ثم تحركوا سيرًا على الأقدام إلى مدخل مبنى الإعدادي والثانوي الذي أصبح البوابة الرئيسية لمدرسة الليسيه.                                                              

ظل أولياء الأمور خارج بوابة المدرسة منتظرين أن ينظر إليهم أحد بعين الاهتمام، حتى أثار هذا الإهمال حفيظة البعض فتقدم عدد منهم إلى داخل المدرسة لشرح سبب هذه الوقفة عسى أن يلقوا الاهتمام المرجو، لكن لم يتوصلوا إلى نتيجة، فتقدموا إلى داخل المدرسة وبدأ أولياء أمور مدرسة الليسيه في القلق على أبنائهم. وهنا بدأت الحوارات بين إدارة الليسيه وأولياء أمور طلبة عثمان.



أولياء الأمور مع إدارة الليسيه

 
ردود أفعال إدارة الليسيه وأولياء الأمور

 تفهمت إدارة مدرسة الليسيه، ومعظم أولياء أمور طلابها، موقف أولياء أمور مدرسة عثمان مع تحفظهم على أن أبنائهم سوف يتضررون من هذا القلق، خاصة أنهم صغار السن وأن هذا هو يومهم الأول بالمدرسة، والبعض الآخر اتهم أولياء أمور عثمان بالعنصرية ووصفهم بـ"الناس البيئة." مما دفع بعض أولياء أمور عثمان إلى رفع أصواتهم مطالبين بحق أولادهم.

 

 تفهمت إدارة مدرسة الليسيه، ومعظم أولياء أمور طلابها، موقف أولياء أمور مدرسة عثمان مع تحفظهم على أن أبنائهم سوف يتضررون من هذا القلق، خاصة أنهم صغار السن وأن هذا هو يومهم الأول بالمدرسة، والبعض الآخر اتهم أولياء أمور عثمان بالعنصرية ووصفهم بـ"الناس البيئة." مما دفع بعض أولياء أمور عثمان إلى رفع أصواتهم مطالبين بحق أولادهم.
 

أولياء أمور عثمان يشرحون سبب الوقفة الاحتجاجية لادارة الليسيه

 
آراء بعض طلبة عثمان تجاه مدرسة الليسيه

اعترض طلبة عثمان على وجود مدرسة الليسيه داخل مدرستهم، ويقول أحدهم: "أنا اللي مريحنى في المدرسة هنا إننا  على راحتنا.. لكن دلوقتي فيه قيود وأماكن ممنوعة وسور وحوارات وأنا بتعصب من وجود الأطفال الصغيره معايا"

 وقال طالب آخر: "ليه احنا نطلع  فوق؟ هم  اللي جاءوا  عندنا.. صحيح هم دفعوا أكثر منا لكن هم مش أحسن منا". ورفض الطلبة ذكر أسمائهم.

 
الاستجابة الأولى من إدارة عثمان

حضرت سيارتان للقوات المسلحة أمام بوابة المدرسة وتدخل أحد الضباط لحل المشكلة، وهنا بدأ بعض مدرسي مدرسة عثمان في الحضور في محاولة منهم لاحتواء الموقف. ولكن جاءت التعبيرات غير موفقة حيث قالت مدرسة -معبرة عن اعتراضها تجاه موقف أولياء أمور عثمان- وتشرح نتيجة اجتماع تم بمدرسة عثمان "اللى مش عاجبه يسحب أولاده "مما أثار غضب أولياء الأمور ودفعهم للتعبير عن اعتراضهم بأصوات مرتفعة "هذه المدرسة مدرسة أولادنا ولن يجبرنا أحد على تركها ".

كما أن موقف المدرسين الحاضرين لم يكن مؤيدًا لموقف أولياء الأمور، وبناء عليه اتفق أولياء الأمور على عدم التحدث مع أحد غير د.القلا
 
أولياء أمور عثمان مع ضابط القوات المسلحة

 

حضرت الأستاذة فاطمة عبد السلام مديرة المدرسة، واصطحبت الأهالي إلى أحدى الغرف للاجتماع مع د.القلا، وبعد استقرار أولياء الأمور وعدد من إدارة الليسيه حضر القلا وطلب عدم حضور إدارة الليسيه الاجتماع، وتمسك أولياء الأمور بحضورهم ولكن أصر القلا على عدم حضورهم.


 
   د.القلا وأستاذة فاطمة       

البداية الشائكة

بدأ الاجتماع بانفعال الطرفين، وأثار د. القلا غضب الحاضرين بأسلوبه الانفعالي، وحدثت مشادة بينه وبين أولياء الأمور وتدخل المدرسون لحجب د. القلا عن أولياء الامور ثم بدأ الاتجاه يسير إلى الهدوء المشبع بتوتر الطرفين.                   

                        

عرض الشكاوى ورد القلا

انتدب أولياء الأمور الأستاذ طه، ولي أمر، وأحد المشاركين بإيجابية، للتحدث لعرض أسباب الوقفة وكان على رأس المشاكل:

1- استئجار  مدرسة الليسيه جزءًا من مبنى الإعدادي والثانوي، وتداعيات هذا على طلبة عثمان بن عفان، من آثار نفسية سيئة نتيجة الفروق في تجهيزات المدرسة والرعاية التي يلقاها أبناء الليسيه مقارنة بأبناء عثمان.

وأجاب د.القلا بأن هناك عدة فوائد من هذا الإيجار وهي:

أولا: أن مدرسة الليسيه عند رحيلها سوف تترك أجهزة التكييف، ومن الممكن خلال هذه الفترة توفير ما يساعدنا على شراء أجهزة تكييف إضافية للمدرسة.                                             

ثانيا: أن  المدرسة الفرنسية استضافت مدرسة عثمان قبل بناء  المبنى الخاص بها  وهكذا نستطيع رد الجميل للمدرسة حيث إنها  من ضمن المدارس الدولية.

ثالثا: يستطيع الطلبة اكتساب خبرات لغوية  وخبرات أخرى من الاحتكاك بأبناء مدرسة الليسيه.

رابعا: لماذا لانربي أبناءنا على الرضى بالفوارق الطبقية؟.  فكما أن هناك أشخاصًا يملكون الكثير، هناك أشخاص لا يملكون شيئا. وهذه الفروق لا يجب أن تؤثر على أبناء طلبة عثمان بن عفان (وكأن المعنى أنهم ممن لا يملكون شيئا).                                                              
  

أحد أولياء الأمور أثناء نقاشه مع د/ القلا

 زيادة كبيرة في المصروفات

هذه الزيادة أصبحت عبئا كبيرا ومفاجئا لعدد كبير من أولياء الأمور، ولا يرى ولي الامر مقابلا لها.

أجاب د. القلا أن هذه المدرسة بالكاد تكفي مصاريف تشغيلها، وأنه مضطر مع زيادة الأسعار إلى رفع رواتب المدرسين، وليس هناك مورد سوى زيادة المصروفات حتى يستطيع أن يوفر للطلبة مستوى تعليمًا مقبولا.                                                                    
تعليق أولياء الأمور

تضمنت تعليقات أولياء الأمور التالي:

-       بالنسبة لتبادل الخبرات اللغوية؛ كيف يحدث هذا وأبناء عثمان لا يدرسون اللغة الفرنسية؟! كما أنه يوجد سور عازل بينهم، وإن كان هناك فصول فارغة فلماذا لا يتم توزيع الطلبة بحيث تقل الكثافة الطلابية داخل الفصل؟. وقال أحد أولياء الأمور: بصفتي ولى أمر ليس لأحد جميلٌ عليّ، حيث أنني كنت ملتزمًا بما عليّ أثناء تواجد المدرسة في مبنى المدرسة الألمانية، وتواجد أبنائنا هناك، وكان يتم منعهم من الاقتراب من ألعاب المدرسة الألمانية.                                                                                  

-       زيادة الأسعار لا تتفق مع النسبة القانونية، ولا يجد لها الطالب المقابل المرضي في الإمكانات المدرسية. واقترح أحد أولياء الأمور أن يقوم بإدارة المدرسة وسوف يحقق أرباحا بقيمة خمسة ملايين جنيه، وإن لم يستطع فسيقوم بدفعها للدكتور القلا من جيبه الخاص.

  

أولياء الأمور أثناء استماعهم لرد د. القلا             


-       وقف أكثر من ولي أمر للتعبير عن المشاكل التي وعد الدكتور القلا بالنظر في كيفية تحسينها:                                                
                                     

الصف الأول الثانوي لم يحضر له المدرسون في العام الماضي بالشكل الكافي مما أدى إلى قيام هؤلاء الطلبة ببعض المشاكل بالمنطقة التي تحيط بالمدرسة بسبب وقت الفراغ لديهم. وقد نفى مدرس المرحلة هذا الاتهام،  وقال "أنا كنت باحضر كل الحصص في أولى ثانوي"                                                          
                                                        

-       إحدى الأمهات لديها خمسة أبناء ومع ذلك لاتحصل على أي تخفيض لأي منهم، وكانت إجابة د. القلا: إن أبناءك الخمسة بدراستهم هنا يحصلون على الدعم!.                                                               

                                                          

-       اشتكى أولياء الأمور من ضعف المستوى العلمي للمدرسين وأن الأكفاء منهم لا يستمرون بالعمل. وأجاب د. القلا أنه لهذا السبب يرغب في رفع المصروفات حتى يستطيع رفع المرتبات.                                                

-       تدني مستوى النظافة وخاصة الحمامات، وقد اصطحب أولياء الأمور د. القلا ليرى مدى سوء الحمامات وتطوع ولي أمر لفتح الصنبور ليثبت له عدم وصول المياه إليه، وبدلا من أن يجري الماء بين يديه خرج الصنبور من الحائط ليستقر بين يدي ولي الأمر مما أضحك الجميع. وشر البلية ما يضحك.

الاتفاق النهائي


اتفق أولياء الأمور مع د. حسن القلا على ألا تتجاوز زيادة المصروفات الزيادة القانونية المتفق عليها، ولكن ذلك لا يشمل المرحلة الثانوية. وسيتناقش أولياء الامور لاحقًا فيما يخص مصروفات المرحلة الثانوية في اجتماعهم بالنادي.

وسيقوم أولياء الأمور بالتصويت على إيجار مدرسة الليسيه لجزء من مبنى الإعدادي والثانوي بمدرسة عثمان، والتصويت على الموافقة على المبدأ بالقبول من عدمه. وإذا كان التصويت لصالح الموافقة على المبدأ يتم ذلك من خلال إقرار يلتزم به د. القلا ألا يقوم بتأجير أي جزء من المدرسة لأى مدرسة أخرى بعد مرور سنتين -أي بعد انتهاء مدرسة الليسيه من بناء المبنى الخاص بها خارج الرحاب.

 
التحضير للثورة


  وكان عدد من أولياء أمور طلبة مدرسة عثمان بن عفان قد اجتمعوا مساء يوم الثلاثاء الماضي، 6/9 بنادي الرحاب لمناقشة عدد من المشكلات التي تواجههم  بالمدرسة، وقد حضر الاجتماع يوسف أبو الحسن نائب رئيس مجلس إدارة جمعية تطوير الرحاب، وهو يقيم بالرحاب من ديسمبر عام 2000، وليس له أطفال بمدرسة عثمان، ولكنه حضر ليتضامن مع أولياء أمور المدرسة لخدمة أبناء الرحاب.

بدأ الاجتماع بحوارات جانبية بين أولياء الأمور بخصوص معاناة الطلاب داخل المدرسة، والاعتراض على مستوى النظافة، وتجهيز الحمامات والفصول، والإشراف، وكذلك المستوى العلمي للمدرسين، ومدى كفاءتهم، واستهتار بعض المدرسين بالطلبة وأولياء الأمور، وانصباب اهتمام معظم المدرسين على إعطاء دروس خاصة للطلبة لتعويض ضعف المرتبات، وكثير من المواقف والشكاوى ومنها:



تدني العملية التعليمية واستهتار بعض المدرسين

بسؤال أحد المسئولين في المدرسة، حضر الاجتماع، عن رأيه في مستوى المدرسين، أخبرني أن هناك أقسامًا بالمدرسة لا يوجد بها مدرس واحد كفء.كما أخبرتنا إحدى الأمهات أن ابنتها كانت العام الماضي بالصف الخامس الابتدائي، وتركت معلمة الحساب المدرسة، فعينت المدرسة مدرس الصف الأول الابتدائي مكانها، وكانت الطالبة تعود إلى المنزل بإجابات خاطئة، قام المدرس بحلها معهم، حتى إنه كان يصحح الامتحانات بطريقة خاطئة، ويذهب أولياء الأمور لتعديل التصحيح الخطأ للامتحان.

كما روت أخرى أنها ذهبت لتقدم شكوى تفيد بأن الامتحان يحتوى على أسئلة غير موجودة بالمنهج فأخبرتها رئيسة قسم اللغة الانجليزية بأنه تم شرح هذا الدرس للطلبة قبل دخولهم الامتحان مباشرة، وعند اعتراضها على ذلك قالت لها" " أنا نايمة على نفسي روحي اشتكينى"،  فانصرفت ولم يكن بإمكانها فعل شيىء لابنتها.

تعسف.. وعدم التزام بأوامر الوزارة

 قصة أخرى لطالبة ف الصف الثالث الإعدادي، في بداية العام الدراسي الماضي تأخر والدها في دفع المصروفات فامتنعت المدرسة عن تسليمها كتب المدرسة؛ هي ومجموعة من الطالبات، فتوجهن إلى الإدارة للشكوى فأبلغوهن أنهن لن يتسلمن الكتب الدراسية إلا بعد سداد المصروفات، فقالت الفتاه إن عمتها تعمل بالوزارة وسوف تتصل بها  لأنها تعلم قرار الوزير بأن تسليم الكتب ليس له علاقة بدفع المصروفات، وعلى الفور أعطت الإدارة أمرًا بتسليم كتب المدرسة للطالبات.

"بوكلت" المدرسة

أصبح "بوكلت" المدرسة إجباريًا بصورة غير رسمية، إذ يهدد المدرسون الطلبة بأنه"من ليس معه البوكلت لن يقوم بالشغل معي" ومحتويات شنطة البوكلت بالنسبة للابتدائي ست كشاكيل 60 صفحة وكراسة دراسات وعلوم  وبوكلت عربي وحساب وانجليزي،  وتكلفتها 250 جنيهًا.. وهو سعر مبالغ فيه جدًا، وبالطبع هذا العدد من الكشاكيل غير كافٍ، ونقوم بشراء كشاكيل إضافية، كما بعض المدرسات يرفضن استخدام ما في حقيبة البوكلت، ويطالبن بكشاكيل جديدة.

مدرسة الليسيه فرانسيه

استأجرت مدرسة الليسيه  بعض أدوار مباني المدرسة   وتركت الأدوار العليا لطلبة مدرسة عثمان، إضافة إلى  الضغط النفسي الذي يقع على أبناء عثمان نظرًا للفروق في الإمكانيات التي تقدمها مدرسة عثمان لهم  مقارنة بما تقدمه الليسه لطلابها، وهذا الضغط النفسي لم تراعه إدارة المدرسة.

 
احتكار العملية التعليمية بالرحاب

يمتلك الدكتور حسن القلا جميع مدارس الرحاب –عدا المدرسة البريطانية- وبهذا يفرض سياسته التربوية والتعليمية، وهى لا تناسب جميع السكان، كما أن كثيرًا من طلاب مدرسة عثمان يشكون من التفرقة في التعامل معهم،  مقارنة بأبناء مدرسة "الفيوتشر" في حال اجتماع الاثنين في إحدى الرحلات أو المسابقات، حيث تقوم السيدة د. إ. بالتحيز الواضح لطلبة مدارس الفيوتشر على الرغم من أن هناك طلبة بالفيوتشر لهم إخوة بعثمان.. أضف إلى ذلك عدم تعاون الدكتور حسن القلا فيما يخص مشاكل الطلاب بالمدرسة، فقد قام طلاب المدرسة العام الدراسي الماضي بالتظاهر سلميًا أمام المدرسة للمطالبة بحقوقهم، وبعد كثير من المحاولات حضر د.حسن ولم يكن لديه رد على الطلبة حين مواجهته بمستوى النظافة المتدني، والكثافة العالية داخل الفصول، ودورات المياه التي وصفت من قبل مسئولي مدرسة الليسه بأنها غير آدمية، حيث أن الأطقم داخل دورات المياه غير سليمة، وكذلك الحنفيات، كما تنبعث منها الروائح الكريهة، والمقاعد متهالكة.

 وكان رد الدكتور حسن أن هذه المدرسة تسبب له الخسارة المادية، وأنه يأخذ من أرباح الفيوتشر ليقوم بالصرف عليها!

 وحين وجهت له واحدة من أولياء الأمور سؤالا بخصوص مصاريف الترم الثاني التي ارتفعت بدون مبرر بمبلغ يتراوح من 200 إلى 300 جنيه على كل طالب فوق المصروفات؛ كان رده أنا شخص مريض  وعندي السكر، وقد يرتفع الضغط علي، وترك الاجتماع
الزيادة غير المنطقية في مصاريف المدرسة

قامت المدرسة بزيادة المصاريف، خاصة على الدفعات القديمة بمبلغ 1700 جنيها تقريبا، وهذه الزيادة مخالفة للقرار الوزاري وللنسبة القانونية.

 كانت هذه بعض الشكاوى التي تمت مناقشتها بالاجتماع، وبدأت اقتراحات الحلول، وكان منها أن يقوم أولياء الأمور بعمليات انسحاب جماعية من المدرسة ولكن اعترض البعض الآخر بدافع أن "هذا حقي ولن انسحب".

 
اتفاق على عدد من النقاط

وبعد مناقشات.. اتفق أولياء الأمور على بعض النقاط:

- الامتناع عن دفع المصاريف

- الاستعانة بإيصالات قديمة وأخرى جديدة لإثبات الوضع الحالي، بدون أسماء حتى لا يتعرض الطلبة لمضايقات من المدرسة.

- تحرير شكوى تضم جميع شكاوى أولياء الأمور المتفق عليها، تسلم إلى مكتب الوزير، ويوقع عليها أولياء الأمور مدعمة بالمستندات.

 - في حالة عدم تحقق المطالب المذكورة في الشكوى، عمل اعتصام في أول يوم من العام الدراسي.

 وقد تم تحديد النقاط المتفق عليها وهى:

- زيادة المصاريف بنسب غير منطقية.

- استقطاع جزء من المدرسة، وتأجيره لمدرسة الليسيه.

- أنشئت هذه المدرسة لتكون مدرسة نموذجية بمصاريف مناسبة لكافة الدخول وتحقق العملية التعليمية المرجوة بمستوى لائق، وهذا وعد السيد هشام طلعت للسكان.

 - تدني مستوى الخدمات وتدني العملية التعليمية

 - مطالبة الوزارة بأن تضمن دفع نفس المصاريف مع الزيادة القانونية فقط.

 - مراعاة الشعور التربوي لدى الطلاب، فلا يمكن الجمع بين طلاب بينهم تباين في المعاملة في مدرسة واحدة.

 - لن يوقع على الشكوى أولياء الأمور وحدهم، ولكن كل من يسكن بالرحاب ويهمه الأمر.
 

كما تم الاتفاق على التواصل عن طريق جمعية تطوير، وائتلاف سكان الرحاب..

                                                         

 

عدد الزيارات 269

 

التعليقات
 


keko
11/10/2011
للأسف اعترضنا على حاجات كتير وما فيش حاجة منهم بتتحقق ... ولما بنعترض لوحدنا دايما الادارة تقول ده انتى الوحيدة اللى بتشتكى ..
 



هالة
21/09/2011
يوالواضح كده اللي مش عاجبه يضرب راسه في الحيط اريت بعد كده نوصل لنتيجة ايجابية من ادارة المدرسة والا كل ده ينزل علي مفيش
 



nana banana
16/09/2011
جزاكم الله كل خيراا انا كنت حاضره الاجتماعات فى النادى لان اختى فى عثمان ياريت فعلا يبقا فيه رد فعل ايجابى وحازم فى موضوع المدرسه ده احنا ما صدقناان المدرسه خلصت وبقينا مستقلين عن الالمانيه .. اناوالدى راح يدفع المصاريف قالوله انها رجعت زى الاول للطلبه الموجودين فى المدرسه من البدايه لكن الطلبه الجدد هتبقا المصاريف ازيد وبالنسبه للى دفع المصاريف كامله قبل موضوع الشكوى الى حصلت من الاهالى مش هيقدر يسترد الفلوس الزياده تانى
 



madymoody2005
13/09/2011
ربنا يبشركم بالخير كنت ناوى ان شاء الله لما انقل الرحاب العام القادم انقل اولادى الى مدرسة عثمان ابن عفان لكن من الواضح بعد الكلام ده ان الواحد هايغير رايه وبعدين طالما جيرانا هاينظورولنا ان احنا بيئة واقل منهم واولادنا بيئة علشان اقل منهم فى المستوى المادى يبقى بلاها نعقد اولادناكأن النهاردة المحترم الكويس يقاس بفلوسه وليس باحترامه لنفسه حاجة جميلة يعنى النهاردة كمان الرحاب فيها فسطاطين فسطاط الاغنياء وفسطاط البيئة اللى همه يدوب قدروا يكافحوا ويشتروا شقة فى الرحاب وبيحاولوا يرتقوا ويعلموا اولادهم انا اعرف ان مدرسة عثمان ابن عفان فى حدود 4500 جنيه لو حطينا الباص واللبس ومصاريف الانشطة وخلافه هاندخل فى حدود 7000 جنيه يعنى لو طفلين هايكون فى حدود 14000 جنيه وكل ده وبيئة ربنا يباركلكم ياسيدى اللهم ارزقنا وانت خير الرازقين وبارك لنا فيما رزقتنا ولا تجعلنا ننظر لم هم اعلى منا فى الدنيا ولا تجعل الدنيا اكبر همنا ولا مبلغ علمنا
 

 

الرئيسية | افتتاحية الموقع | أهداف الموقع | من نحن | اتصل بنا | انضم الينا | أعلن معنا