نصائح الحكيم (انى)قبل 4200 عام دليل من دلائل ايمان الفراعنه بالله والرسل
---------------------------------------------------------------------------
قد حقق بعض علماء المصريات ومن اشهرهم عالم المصريات الشهير جاردنر عما جاء في البرديات لدراسهو احوال البلاد الدينيه وقتها ووجدوا تمرد المصري القديم وعدم احترامه لرجاله الدين
حتي انه حرق المعابد وطارد الكهنه ورفضوا سلطانهم عليهم
حتي العباره الشائعه وقتئذ والتي ترددت عده مرات
( من في السماء يحكم السماء والارض لمن يحرثها )
( لا سلطان لمن في السماء علي اهل الارض )
وبعد عشرات السنين جاء رجل حكيم يدعي ( اني ) والقي ببعض النصائح
وصايا الحكيم ( اني )
هناك تساؤل يصيبني بالحيره ولا اجد له جوابا شافيا
فكلما قرات نصائح الحكيم ( اني ) الذي عاش في عصر الاسره الثامنه الفرعونيه اي ماقبل
عهد اخناتون و امنموبي بمئات السنين
لا اعرف كيف اصنف هذا الرجل ؟
هل كان فيلسوفا ام شيء اخر .......؟؟؟؟؟؟؟
هيا سويا نقرا بعض نصائح الحكيم ( اني ) ونفكر سويا في تصنيف هذا الرجل
الحكيم ( اني ) ومعامله الوالدين
اعجبتني كثيرا هذه الفقره التي يتحدث فيها هذا الحكيم عن كيفيه معامله الام
مما يذكرنا بقول الله تعالي ( وبالوالدين احسانا )
فيقول :
( ضاعف مقدار الخبز الذي تعطيه لوالدتك واحملها كما حملتك . لقد كان عبؤها ثقيلا في حملك ولم تتركه لاحد قط
وحين ولدتك حملتك كذلك ثانيه بعد شهور حملك وقد اعطتك ثديها ثلاث سنوات ولم تشمئز من برازك ولم تكن متبرمه
ولم تقل يوما ( ماذا افعل انا )ولقد الحقتك بالمدرسه عندما تعلمت الكتابه وقد وقفت هناك يوميا بالخبز من بيتها
وحينما تصبح شابا وتتخذ لنفسك زوجه وتستقر في بيتك اجعل نصب عينيك كيف وضعتك امك و كيف ربتك بكل
الوسائل . فليتها لا تضرك بالا ترفع اكف الضراعه الي الله وليته لا يسمع عويلها )
ياريت نقراها مره اخري ونحاول ان نقارن بين هذه النصائح ومما جاء في الكتب السماويه المعترف بها
واشار ايضا لفضل الاب
( قرب الماء لابيك وامك اللذين يسكنان في وادي الصحراء ولا تنس ان تؤدي ذلك حتي يعمل لك ابنك بالمثل )
الخمر
لا تلزمن نفسك من باب الفخر بانك تستطيع ان تشرب ابريقا من الجعه . فانك بعد ذلك تتكلم ويخرج
من فيك قول لا معني له . واذا سقطت وكسرت ساقك فلن تجد احدا يمد اليك ليساعدك . اما اخوانك في
الشراب فيقفون قائلين < ابعدوا هذا الاحمق ) واذا حضر انسان ليبحث عنك ويستجوبك وجدك طريح الثري
ومثلك في هذا كالطفل الصغير )
معامله الزوجه
( لا تمثل دور الرئيس مع زوجك في بيتها اذا كنت تعرف انها ماهره في عملها . ولا تقولن لها اين هي احضريها لنا اذا كانت قد وضعتها في مكانها الاالملائم واجعل عينك تلاحظ في صمت حتي يمكنك ان تعرف اعمالها الحسنه وانها لسعيده اذا كانت يدك معها وبذلك يتجنب الرجل تحريك الشجار في بيته )
معامله الرئيس
( لا تجيبن الرئيس في حال غضبه بل ابتعد من امامه و اذكر حلو الكلام حينما ينطق بمره لاي انسان واعمل علي تهدئه قلبه فان الاجوبه الشديده تؤدي الي غضبا عظيما عليك و بذلك تنهار قواك وان الغضب صوب نفسه نحو اعمالك فلا تنغصن نفسك علي ان الرئيس سيلتفت و يثني عليك بسرعه بعد فوات ساعته المخيفه )
يقول الحكيم ( اني ) ايضا
( من اتهم زورا فليرفع مظلمته الي الله .. فان الله كفيل باظهار الحق و ازهاق الباطل )
الحرص من غدر الزمان و الشفقه علي الانسان
في هذا الموضوع يخبرنا الحكيم اني
( لا تاكلن الخبز اذا كان هناك اخر يتالم من عدمه دون ان تمد يدك اليه بالخبز . فواحد غني وواحد فقير
ومن كان غنيا في السنين الخوالي قد اصبح هذا العام فقيرا ولا تكن شرها فيما يختص بملا بطنك .
وان مجري الماء الذي كان يجري فيه الماء في السنه الماضيه قد يتحول هذا العام الي مكان اخر )
كل ماسبق بعتبر امثلة لبعض اقوال الحكيم ( اني ) الذي عاش في عهد الاسره الثامنه اي منذ مايقرب من 4200 عام.
فمن الذي علمه هذا الكلام ؟
ومن اين له بكل هذه المعاني التي وردت بعده بازمان طويلة في القران الكريم؟؟؟
فهل يمكننا اعتباره مجرد مصلح اجتماعي او حكيم ؟؟
ولكن عندما نقرا نصائحه في الناحيه الدينيه فاننا نتوقف هنا
وستصيبنا الدهشه عما كتبه هذا الحكيم من الاف السنين ومن قبل الاديان السماويه
وسنتسائل عن ماهي حقيقه هذا الرجل
وتعاليم الحكيم ( اني )الدينيه
لا تسال عن صوره ربك
لان الرب عند الفراعنه لا احد يعرف صورته ( فهو ليس شمس في السماء او طائر او تمثال )
ففي القران الكريم ( ليس كمثله شيء ) الشوري 11
وعن الصلاه يقول
( اذا صليت للله فلا تجهر بصلاتك )
ولا تجهر بصلاتك ) الاسراء 110
ويذكر ايضا :
( اني مخبرك بكل فاضل وبما يجب ان تعيه في لبك . فاعمل به وبذلك تكون محمودا
ويبتعد عنك كل شر وسيقال عنك انه علي خلق عظيم ولن يقال انه قد اتلف وبليد واذا
تقبلت كلماتي فان كل شر سيبتعد عنك )
ياريت ناخد بالنا من جمله ( انه علي خلق عظيم )
امعني ان يجتمع الكثير مما ذكره الحكيم ( اني ) في الكتب السماويه
من شرب الخمر و طاعه الوالدين و اجتناب الزنا والغض من البصر
مامعني هذا كله :
لا تفسير هناك سوي احتمال واحد
هو انه كان لقدماء المصريين كتب سماويه خرجت من نفس اللوح المحفوظ الذي خرجت منه ايات القران الكريم
وسائر الكتب السماويه
بل ويؤكد الحكيم اني وجود تلك الكتب السماويه لديهم
اذ يقول في احدي وصاياه
( اذا استشارك احد.. فاشر عليه بما تقتضيه الكتب المنزلة )
القضيه لم تعد توحيد فقط
ولكنها اكبر واخطر
قضيه تراث ديني قد نزل من عند الله وحيا .. في كتب سماويه منزلة
قضيه شعب فوق توحيده ولا شك في توحيده كان قمه من قمم الايمان والتقوي
---------------------------------------------------------------------
عن بردية "آنى" بالمتحف البريطاني
يقول "آنى"
1- هلا.. يا من خطوتك واسعة...يا من أتيت من "إنو"...إني لم أرتكب إثما.
2- هلا...يا من يحيطك اللهيب...يا من أتيت من "خر-عحا" إني لم أسرق بالإكراه
3- هلا...يا صاحب الأنف...يا من أتيت من "خمن"...إني لم أسطو
4- هلا... ياملتهم الظلال...يا من أتيت من "كرنيت" .. إني لم أقتل ولم أرتكب أذى.
5- هلا.. "نيهو"... يا من أتيت من "رستاو".. إني لم أختلس القرابين.
6- هلا.. الاله الأسد المزدوج.. يا من أتيت من "السماء"..إني لم أقتطع من التقدمات.
7- هلا.. يا من لك عينان من نار...يا من أتيت من "ساوت" إني لم أسلب إلها.
8- هلا...أيها اللهيب الذي يأتي عندما تتراجع...إني لم أنطق بالأكاذيب.
9- هلا... مهشم العظام...يا من أتيت من "سوتن-حنن" إني لم أستلب طعاما.
10- هلا... يا من يطلق اللهب..يا من أتيت من "حت - كا - بتاح"..إني لم أسبب ألما.
11- هلا..منبع "النيل"..يا من أتيت من "إمنتت"..إني لم أرتكب الزنا.
12- هلا...يا صاحب الوجه الملتفت..يا من أتيت من المكان الخفي...إني لم اتسبب في بكاء.
13- هلا.."باستى"...يا من أتيت من موضع الأسرار..إني لم أتعامل بخبث.
14- هلا...يا من رجليك من نار.. يا من أتيت من الظلام..إني لم أمارس انتهاكا.
15- هلا..أيا ملتهم الدماء..يا من أتيت من صخرة الذبح...إني لم أفعل الغش.
16- هلا...يا ملتهم الأحشاء...يا من أتيت من غرفة التعذيب إني لم أسبب خراب الأرض المحروثة.
17- هلا...رب العدل والحق...يا من أتيت من مدينة العدل والحق "ماعتى" إني لم اكن بالمتلصص.
18- هلا..يا من خطوتك إلى الوراء..يامن أتيت من مدينة "باست"..إني لم أرتكب نميمة.
19- هلا.."سرديو"...يا من أتيت من "إنو". إني لم أكن حانقا غاضبا إلا لسبب حق.
20- هلا..كائنة الشر المزدوج..يا من أتيت من "إيتى" ..إني لم اغرر بزوجة رجل.
21- هلا..أيتها الحية ذات الرأسين..يا من أتيت من غرفة التعذيب..إني لم أغرر بزوجة إنسان.
22- هلا..يا من نظرت إلى قربانك..يا من أتيت من "بر-إمو"..إني لم أدنس نفسي.
23- هلا..يا من أنت رأس العظماء..يا من أتيت من "عممت" إني لم اسبب الرعب لإنسان.
24- هلا..أيها المهلك..يا من أتيت من "قسى" إني لم أرتكب الفحش.
25- هلا..يا من أمرت بالحديث..يا من أتيت من "أورت" إني لم أكن غضوبا.
26- هلا...أيها الطفل..يا من أتيت من "أواب" إني لم أصم أذني عن كلمات الحق والعدل.
27- هلا.."كنمتى"..يا من "كنمت"..إني لم أتسبب في حزن.
28- هلا..يا من أحضرت قربانك...إني لم أمارس الكبرياء.
29- هلا...يا من رتبت الحديث يامن أتيت من "أوناسد"..إني لم أشعل نيران عراك.
30- هلا...ربَّ الوجوه..يا من أتيت من "نزفت"..إني لم أحكم دون رؤية.
31- هلا..يا من منحت المعرفة...يا من أتيت من "أوتن"..إني لم أسع في وشاية.
32- هلا...سيد القرنين...يامن أتيت من "ساوى"..إني لم أضخم الكلمات.
33- هلا..."نفر-تم" يا من أتيت من "حت - كا - بتاح " إني لم أسبب ضررا او علة.
34- هلا..."تم" في موعدك. يا من أتيت من "ددو" إني لم ألعن أبدا (الملك).
35- هلا..يا من تفعل وفق مشيئتك..يامن أتيت من "تيبو" إني لم ألوث أبدا المياه.
36- هلا ..يا من تحمل المصلصلة..يا من أتيت من "نو"..إني لم أنطق باستهزاء
37- هلا..يا من جعلت جنس البشر يزدهر..يا من أتيت من "ساو"..إني لم ألعن أبدا إله.
38- هلا.."نحب-كا"..يا من أتيت من موضعك الخفي..إني لم أتلبس كلص.
39- هلا.."نحب-نفرت"..يا من أتيت من موضعك الخفي..إني لم ادنس قرابين الآلهة.
40- هلا..يا من وضعت رأسك موضعه..يا من أتيت من عرشك..إني لم أسرق قرابين الموتى المباركين.
41- هلا...يا من أتيت بذراعك...يا من جئت من مدينة "ماعتى". إني لم أحرم الرضيع طعامه ولا ارتكبت خطيئة ضد إله مدينتي.
42- هلا...هلا...يا من اسنانك بيضاء...يا من أتيت من "تا-شى"..إني لم أذبح ِبِِنية شريرة (ماشية الآلهة).
http://www.aregy.com/forums/showthread.php?t=29218