أقسام العقارات والمبوبة والدليل مازالوا تحت التطوير وسيتم الإنتهاء منهم قريباً بإذن الله

 
            أخبار ومقالات     العضوية    
| استعراض كافة المواضيع
 نصائح وإرشادات عقارية
نوع العقار:
في:
رقم الاعلان:
 
منتديات رحابي


Go Back   منتديات رحابي > رحابي .. المدينة > استشارات رحابية


04/08/2009
7:51:37 AM
 

تاريخ التسجيل : 06/03/2008
عدد المشاركات :303
Postبند بالعقود وضع الشركة في ورطة كبيرة . . إنهم لا يملكون الرحاب!!

البند التالي نصه جاء في عقود بيع الفيللات فقط، وهو يؤكد عدم ملكية الشركة للرحاب كما يلي:

 

بند الملكية الشائعة:

 

تعتبر الحدائق العامة والمناطق الخضراء والممرات الفاصلة بين مبانى     المشروع     والشوارع الرئيسية والفرعية التى خصصتها الشركة لهذا الغرض طبقاً للرسومات المحددة لذلك     مملوكة ملكية شائعة لجميع ملاك     الفيلات     وتقدر الحصة الشائعة لكل مالك     بقدر حصته المملوكة له بمقتضى هذا العقد ويعتبر هذا الشيوع إجبارياً طبقاً لنص المادة 850 من القانون المدنى والتى تقضى بأنه ليس     للشركاء فى مال شائع     أن يطلبوا قسمته إذا تبين من الغرض الذى أعد له هذا المال أنه يجب أن يبقى دائماً على الشيوع وقد وافق الطرف الثانى العميل على الشيوع الإجبارى     وارتضى أن تظل الأموال الموضحة فى صدر هذا البند دائماً على الشيوع     لما فى ذلك منفعة لجميع الملاك ويتحقق بهذا الشيوع الغرض الذى أنشئ بمقتضاه المشروع وهى الإستفادة الدائمة لجميع الملاك بهذا المال الشائع    .

 

هذا البند لا يجعل ملكية المرافق على المشاع فقط، بل إن تأكيد البند الذي وضعته الشركة، على أيدي مستشاريها القانونيين الذين (من المفترض) أنهم يفهمون جيداً معنى ما يكتبون والآثار المترتبة عليه.

 

هذا البند يؤكد:

 

1-   عدم ملكية الشركة لهذه المرافق ولا أي جزء منها، إلا مازال تحت ملكية الشركة من فيللات!! (ولا أعتقد أن الشركة تملك أي فيللا!!!).

 

2-   إن لم تكن تلك الملكية المشاع لكل ملاك الرحاب (كما جاء بعبارة " لجميع الملاك " بآخر البند)، فهذا البند على الأقل جعل أصحاب الفيللات، هم أصحاب حقوق الإنتفاع بكل الإيرادات المحققة من عمليات بناء وبيع المبنى الذي أقيم على أرض حديقة البنوك، وأي أراضي أخرى على المشاع، وليست الشركة حتى شريكاً فيها، وليس لها أي حق في تلك الإيرادات.

 

3-   ويمكن لأصحاب الفيللات مطالبة الشركة بالتعويض عن إستغلال أملاكهم بدون الرجوع إليهم، والتعويض كذلك عن إحتجاز الإيرادات المحققة من عملية بناء وبيع وحدات المبنى المذكور.

 

4-   كما يمكن لأصحاب الفيللات، المطالبة بوضع أيديهم على الجراج المشتمل عليه المبنى، وعلى كامل الإيرادات الناتجة والمحققة من تأجيره الآن ومستقبلاً.

 

بالإضافة إلى هذا، أشار البند إلى المادة 850 بالقانون المدني (هذا القانون مهم جداً بالنسبة لكل الملاك)، واستعان بها لتأكيد المعنى، الذي يخلص إلى أن ملكية كل هذه المرافق مشاع لملاك الفيللات، وأن الشركة ليس لها شيء في هذا الشيوع. إضافة إلى تأكيد أن المنفعة لجميع الملاك. وبالتالي لا يجوز بأي حال التصرف فيها من قبل الشركة دون موافقة كتابية واضحة المعنى من هؤلاء الملاك، وهذا لم يحدث. فكيف تتصرف الشركة في بعض تلك المرافق (وهي ليست صاحبة أي حق في هذه الملكية) دون الرجوع لأصحابها وفقاً للنص الصريح للبند!! وبالتالي على الشركة مسؤولية إعادة أي تصرفات قامت بها، إلى ماكانت عليه وعلى نفقتها (وليس نفقة أموال الصيانة)، وعليها أيضاً أن تحل بمعرفتها ما ترتب على تلك التصرفات من عقود بيع وإيجار لأطراف أخرى (أقصد هنا المبنى التجاري الذي أقيم على حديقة البنوك).

 

من ناحية أخرى، يبرز سؤال: هل لباقي ملاك الرحاب (ملاك الشقق والمحلات) حق للمطالبة أن تكون ملكية الشيوع هذه لهم أيضاً، أم لا؟ هذا سؤال مهم يحتاج إلى محامي، لأنه يرتبط مباشرة بمصروفات الصيانة التي يسددها جميع الملاك.

 

مع أطيب تحياتي،

 

إبراهيم سرِّي

 

 
  اضافة رد




04/08/2009
9:50:40 AM
 

تاريخ التسجيل : 30/11/2008
عدد المشاركات : 490
Postيا ريتنى كنت محامى و عندى فيلا

معقول مفيش من الملاك محامى طبعا مش معقول
طب إيه الحكاية يا ترى المحامين عارفين إن الموضوع لا قانون و لا عقود
و إن بلدنا لازم تاخد حقك فيها بدراعك
و إن بلدنا ماشية بالمصلحة و اللى تعرف ديته إقتله أو إدفعلوه
و مشى حالك حالك يمشى
يا ترى إحنا بنهاتى على الفاضى و بنادى فى صحراء
أو بننفخ فى قربة مقطوعة
لماذا لم يتحرك محامى واحد فى المدينة للمطالبة بحقوقه !!!!؟
اضافة رد

04/08/2009
1:06:28 PM
 

تاريخ التسجيل : 03/05/2008
عدد المشاركات : 386
Exclamationشكراً للأستاذ إبراهيم :)

 
السيدات والسادة الكرام
تحية طيبة،،
 
الشكر واجب للأستاذ الفاضل/ إبراهيم سرى على هذا التوضيح وعلى عمله الدؤوب واهتمامه الشديد بتوضيح الأمور للجميع بدون كلل أو ملل.
 
ما أود التنويه له هنا هو أن الأستاذ/ إبراهيم لا يكتب ما يكتب من باب التسلية أو من باب عدائه (لا سمح الله) لشركة المقاولات، فهو أكبر من هذا،، بل هو يبحث عن حقه وحق جيرانه ويبحث عن بيئة تصلح لكى نعيش فيها،، بيئة يخدمها رجال صالحون وليس فاسدون ومغتصبون لا يهمهم فى المقام الأول سوى ما فى جيوبنا من أموال!!
 
من هذا المنطلق لا يصح أن يتعب هو ونقف نحن موقف المتفرج!!! لا يصح أن يتعب هو ونضع نحن أيدينا فى الماء البارد!! فهذه الأمور تهمنا جميعاً وليس فقط الأستاذ إبراهيم، أليس كذلك؟؟
 
إذا تمكنت شركة المقاولات من تكوين شركة الإدارة والسيطرة عليها كما يريدون فقولوا على الرحاب السلام،،، سيمارسون اغتصابهم ونهبهم لمقدرات المدينة (بحكم القانون) ولن يستطيع أحدُّ منا منعهم أو التصدى لهم!!!
 
هل نسيتم الحدائق التى اغتصبوها؟؟؟ هذه ليست حدائق الأستاذ/ إبراهيم وحده، بل هى حدائقنا جميعاً!!! لو تمكنت شركة المقاولات من تكوين شركة الإدارة والسيطرة عليها فسيستمر مسلسل الاغتصاب وسيستولون على الحدائق التى أمام بيوتنا والتى دفعنا ثمنها،،، ولن يستطيع أحد منعهم.
 
هل نسيتم المحلات والأكشاك التى بنوها على الأرصفة؟؟؟ سيستمر هذا ويزيد تحت مظلة شركة الإدارة الجديدة،، لن يتركوا شبراً واحداً بدون بيعه أو استغلاله!!!
 
هل نسيتم المقهى الذى وضعوه فى قلب حديقة المول الأول؟؟؟ سيحولون الرحاب كلها إلى مقاهى، وسيضعون مقهى فى الحديقة التى أمام بيتك وبيتى!!!
 
هل نسيتم البوابات المفتوحة ليل نهار لكل من هب ودب؟؟؟ ستصبح الرحاب مداس لكل باحث عن المتعة والخلوة والقهاوى والشيشة.
 
هل نسيتم الأمن اللى لا بيهش ولا بينش؟؟؟ ستقل أعدادهم أكثر وأكثر ولن يكون من حقنا أن نعترض، فشركة الإدارة هى المسئولة وشركة المقاولات لها أكبر نصيب فى الأصوات وبالتالى لن يكون من حق الملاك تغيير الإدارة أبدااااااااااااااااااااااااااااااااااااً.
 
هل نسيتم مصاريف الصيانة التى تضاعفت؟؟ ستتضاعف أكثر وأكثر ولن يستطيع أحد الامتناع عن الدفع وإلا حجزوا على بيته،، هذا هو القانون يا سادة!!!! سيصبح من حق شركة الإدارة الجديدة الحجز على بيوتنا ومنقولاتنا وفاءً لمصاريف الصيانة!!!
 
أيها السيدات والسادة،، من واجبنا جميعاً المشاركة ومساندة من يقومون بالعمل على استرداد حقوقنا والمحافظة على مدينتنا،،، من واجبنا المشاركة بالرأى وإبراز تأييدنا لمن يقوم عنا بالعمل،،، فالسكوت لا يصح!!!! ويجب ألا نكتفى فقط بالقراءة ومصمصة الشفاه!!
 
السادة جمعية تطوير
السلام عليكم،،
نشكركم على مجهوداتكم السابقة والحالية وعلى إخلاصكم فى عملكم،، ولكنى عاتب عليكم قلة الظهور،، وأعنى بهذا مجلة "صوت الرحاب"
كنت أتوقع أن تصدر من هذه النشرة عدة أعداد تشرح لقاطنى الرحاب ما يحدث،، فالكثيرون لا يعرفون أبعاد الموضوع ولا أبعاد أن تسيطر شركة المقاولات على شركة الإدارة الجديدة!!! وفى رأيى أن هذا واجبكم ما دمتم ارتضيتم العمل العام،، وما دام أحد أهم أهدافكم المُعلنة "حماية المستهلك".
 
أنا لا أنكر أبداً دوركم الذى قمتم به حتى الآن ولكننا نحتاج المزيد من العمل العام (خاصةً فى هذه الأيام) وأنتم أقدر الناس على هذا.
 
 
تحياتى وأطيب أمنياتى
 
أشرف فهمى
 
 
اضافة رد
عدد الردود 2







الرئيسية | أهداف الموقع | من نحن | اتصل بنا | انضم الينا | أعلن معنا