أقسام العقارات والمبوبة والدليل مازالوا تحت التطوير وسيتم الإنتهاء منهم قريباً بإذن الله

 
            أخبار ومقالات     العضوية    
| استعراض كافة المواضيع
 نصائح وإرشادات عقارية
نوع العقار:
في:
رقم الاعلان:
 
منتديات رحابي


Go Back   منتديات رحابي > رحابي .. المدينة > أنت تسأل وجهاز المدينة يجيب


10/07/2008
1:59:57 PM
 

تاريخ التسجيل : 06/03/2008
عدد المشاركات :303
Postقانون البناء الجديد وتنظيم "إتحادات الشاغلين"

السادة الأفاضل/ "شاغلي" الرحاب

 

 
تحية طيبة وبعد،

 

(سبق أن تم نشر هذه المشاركة كردود لموضوعين متقاربين، ولكن بالمتابعة وتحليل المشاهدات، وُجد أنها لم تحقق معدل المشاهدات المرجو لتحقيق الهدف منها، ربما لأن الموضوعين المشار إليهما، قد أخذا من المشاهدات ما اكتفى به الأعضاء. وبالتالي وجدت أنه من الأفضل إعادة عرض هذه المشاركة وما تحتويه من معلومات تهم قطاع كبير من الأعضاء كموضوع منفصل، والهدف في كل الأحوال هو تعميم الفائدة لأكبر عدد ممكن).
 

نظراً لأهمية لقاء الرحابيين الأول، أعتقد أنه يمثل انعطافة هامة في تحقيق التعارف الفعلي والعملي بين قاطني الرحاب المهتمين بهذا الأمر، وبالأمور الأخرى التي تجمعهم سواء اتفقت الآراء أو تباينت عليها، وبالتالي من الأفضل تدارسها ومناقشتها بشكل مباشر فيما بينهم عسى أن تتفق الغالبية على الرأي الأنسب لما يمكن تحقيقه. ومن ثمَّ وجب التحضير بطريقة مدروسة وفعَّالة حتى تأتي النتائج بما يتمنى الجميع.

بفضل الله تبارك وتعالى، حصلت على قدرٍ لا بأس به من معلومات أرى أنه من الأهمية لنا جميعاً حصرها وتلخيصها. واسمحوا لي أن تكون مشاركتي هذه ضمن عملية التحضير ووضع جدول الأعمال المقترح.
 

أولاً: التسجيل في الشهر العقاري: حصلت على صورة عقد بيع وحدة بالرحاب، البائع فيه هو هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة. العقد مطبوع على ورق الهيئة وممهور بخاتمها الرسمي (ختم النسر الشهير). جاء في تمهيد العقد، أن الشركة العربية للتطوير والمشروعات قد تنازلت لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، عن عدد 1288 وحدة سكنية من مدينة الرحاب، سداداً لكامل مستحقات الهيئة لدى الشركة (يعني كل المديونيات المستحقة على الشركة لصالح الهيئة، من قيمة أرض وتمديدات مياه وكهرباء وأي مستحقات أخرى تكون قد نشأت أو ترتبت نتيجة العلاقة بين الطرفين لإنشاء هذا المجتمع العمراني الجديد "مدينة الرحاب"). وجاء في نفس التمهيد أن هذا العقد قد تم توقيعه في عام 2002. وهذا يعني أيضاً ببساطة شديدة، أنه لا يوجد أي سبب يمنع المطالبة بتسجيل الوحدات المسدد كامل ثمنها في الشهر العقاري منذ 6 سنوات. ومع ذلك لم يتم هذا حتى الآن. وعلى ذلك، أعتقد أنه يمكن إدراج هذه النقطة كبند هام في جدول أعمال لقاءكم المرتقب إن شاء الله، للمطالبة بالتسجيل الجماعي للوحدات المسدد ثمنها بالكامل.

وحقيقة في هذا الصدد، يهمني أن أتوجه بتحية تقدير واحترام لكل من القائمين على الهيئة، لتخلصهم وتحررهم من سلاسل البيروقراطية العمياء الغبية، وقبولهم مبدأ مقايضة مستحقات الهيئة لدى الشركة، ببعضٍ من منتجها، ولم يصرُّوا على السداد النقدي للمديونية، ليعيدوا استثمار ذلك المنتج بالبيع بمعرفتهم ليحققوا أرباحاً لها شأنها ومكانتها بين هيئات تعودت على تحقيق خسائر دون حساب، واستنزاف موارد مصرنا الحبيبة، ومن ثمَّ كل المصريين التي يعاني هذا الشعب الطيب من عواقب استنزاف ثرواته من قبل الهليبة والفاسدين.

 

كما يهمني أن أتوجه بنفس القدر من التقدير والإحترام للأستاذ/ هشام طلعت مصطفى، وذلك لتمتعه بعقلية رجل الأعمال العملية والمرنة، وقبوله بفكرة التخلص من بعض وحدات منتج الشركة التي لم تلق رواجاً لدى العملاء، ومقايضتها برصيد الشركة المدين بسجلات الهيئة. وبهذا يكون قد أكمل وأدى باقتدار، رسالة المغفور له والده م/ طلعت مصطفى (رحمه الله وجعلها في ميزان حسابه)، باتمام إنشاء مدينة الرحاب الرائعة من لا شيء أو بدون شيء (قياساً بحجم المشروع)، ثم حقق ما حققه ونراه ونعيش فيه جميعاً، وانطلق منها لمشاريع أكثر رحابة.
 

ثانياً: مجلس إدارة الرحاب: بتاريخ 11/5/2008، صدر "قانون البناء" الجديد رقم 119 لسنة 2008 (ويُنفذ من تاريخ صدوره) الذي ألغى أغلب القوانين السابقة في هذا الشأن (وأبقى على بعض منها، متمثلاً في بعض الفصول والمواد).

وهنا أنصح المهتمين بالحصول على هذا القانون من مكتبة هيئة المطابع الأميرية بميدان الأوبرا، وقراءته كاملاً (كله 62 صفحة)، وفهم ما يمكن فهمه، واستشارة بعضكم البعض خلال الملتقى، والتركيز على الباب الرابع "الحفاظ على الثروة العقارية" – الفصل الأول "تنظيم إتحادات الشاغلين" – إبتداءاً من المادة 69. حيث تم استحداث مصطلح جديد هو "إتحاد شاغلين"، وإلغاء المصطلح المستخدم سابقاً "إتحاد ملاك". أعتقد أن الفرق واضح بين الإثنين. فالشاغل ممكن أن يكون مالكاً أو منتفعاً أو مستأجراً أو شخصية إعتبارية (شركة أو مؤسسة أو هيئة...الخ). وكل من يتمتع بصفة "شاغل" يستطيع أن يسجل نفسه بالهيئة ليكون عضواً بالإتحاد.

 

اللائحة التنفيذية لهذا القانون لم تصدر بعد. وبصدورها إن شاء الله، سوف تتضح الإجراءات والنماذج المطلوب استيفاءها لتسجيل إتحاد الشاغلين كشخصية إعتبارية لدى الهيئة، ومن ثمَّ عقد جمعية عمومية للإتحاد (تمثل جميع الأعضاء المسجلين) يتم من خلالها إنتخاب مجلس إدارة الإتحاد من بين الملاك (وليس من كل الشاغلين) مكون من رئيس ونائب رئيس وأمين صندوق وعضو. ويتولى مجلس إدارة الإتحاد بدوره التعاقد مع الشركات المعتمدة لدى الهيئة للقيام بأعمال الصيانة والنظافة و..و.. الخاصة بالمدينة، والإشراف على تلك الشركات بشكل مباشر. وحتى تصدر اللائحة التنفيذية بتفاصيل صلاحيات المجلس، أعتقد أن له في ذلك تكوين إدارة (أو جهاز) تتولى هذه الأعمال تحت إشراف المجلس، وتقدم تقاريرها (أي الإدارة أو الجهاز) مباشرة إليه (أي للمجلس). وبالطبع يكون لمجلس الإدارة محاسبة تلك الشركات على أداءها وفقاً لشروط التعاقد معها، كما يكون للجمعية العمومية للشاغلين كامل الحق في الإطلاع على أداء مجلس الإدارة، بل ومسائلته وتغييره وفقاً للائحة التنفيذية للقانون (إن لزم الأمر). هل يوجد شيء مطلوب أكثر أو أفضل من هذا؟ الإجابة بالنسبة لي هي: نعم يوجد شيء واحد مطلوب!! ألا وهو إتخاذ خطوات إيجابية وسريعة جداً من جانب كل الشاغلين، لتحقيق هذا الذي جاء لنا جميعاً مُعداً إعداداً ممتازاً على طبق من فضة. ولعلكم تذكرون ماسبق أن تناولناه من قبل في موضوع "ما يجب أن تكون عليه العلاقة بين الملاك وجهاز مدينة الرحاب". وفي هذا الصدد، من الواضح للجميع أن الجهاز الحالي يقوم بعمل ممتاز في إدارة المدينة، وما من شيء كنا (وما زلنا) نأخذه عليه سوى التصرف في كل شيء دون الرجوع إلى الملاك. ولهذا جاء القانون المذكور ليصحح وينظم تلك العلاقة، ويضعها في إطارها الصحيح الذي نرجوه، ولا أعتقد أن القائمين على الجهاز يختلفون معنا في هذا، لأنه أولاً وأخيراً المصلحة والمنفعة مشتركة للجميع، والعلاقة بين شاغلي الرحاب والجهاز، يجب أن تتمتع بالتفاهم وبالطبع كل الإحترام والثقة والتقدير للمجهود الذي يبذله كل العاملين بالجهاز للحفاظ على الرحاب في أفضل حال.
 

يوجد شيء مهم جداً يجب أن أذكره هنا ويفهمه الجميع فهماً كاملاً وتاماً، ألا وهو: أنه إذا عجزت الجمعية العمومية، عن إنتخاب رئيساً للإتحاد من بين الملاك، سيتم إنتخاب رئيساً للإتحاد من بين غير الملاك (أي من بين أعضاء الإتحاد من غير الملاك)، فإذا عجزت مرة أخرى عن إنتخاب رئيساً من بين غير الملاك، سيتم تعيين رئيساً للإتحاد بواسطة الوحدة المحلية التابع لها المدينة (يعني موظف حكومة - ولا تعليق لدي – أترك لكم التفكير في معنى وعواقب ذلك ومناقشته والإختيار).

ربما يسأل سائل، ماهي اللائحة التنفيذية للقانون وماذا تعني؟ الحقيقة أنا لست رجل قانون محترف للإجابة على هذا السؤال، ولكن دعوني أجيب من خلال معرفتي المحدودة، وأدعو كل من يمكنه التصحيح و/أو الإضافة أن يشاركنا لتعم الفائدة لنا جميعاً.

باختصار شديد ومفهوم بسيط، بعض القوانين تصدر، ولكن يلزمها إصدار لائحة توضح وتفسر كيفية إتخاذ واستيفاء الإجراءات والنماذج المطلوبة لتنفيذ مواد تلك القوانين. مُفرد تلك اللوائح هو ما يُطلق عليه "اللائحة التنفيذية للقانون"، وهي مكملة ومتممة للقانون الصادرة له، وتتكون من مواد لها قوة ذلك القانون. وعادة يصدر القانون أولاً، ويلحق به إصدار لائحته التنفيذية، خلال شهرين إلى أربعة أشهر على الأكثر من تاريخ نشر القانون في الجريدة الرسمية (جريدة الوقائع المصرية - ويمكن الحصول عليها من نفس المكتبة المذكورة أعلاه) أو تنفيذه أو العمل به.

 

وعلى فكرة في اعتقادي، وبدون أي مبالغة، من يستطيع قراءة أحداث قصة أو مقالة أو تحقيق صحفي، يمكنه قراءة وفهم أغلب القوانين المصرية، ولكن بأسلوب أو بمنظور مختلف. وهذا فرق يسير يمكن لأي إنسان عادي استيعابه. والمقصود هنا هو الثقافة القانونية، وليس المعرفة الإحترافية. لأن كثير من الأمور القانونية تحتاج إلى أهل الإختصاص والخبرة لتخطيط العمل وإتمامه بشكل صحيح وواضح النتائج، وخاصة من ناحية الإجراءات التي تبدأ بالنواحي الشكلية واستيفائها، ثمَّ تليها النواحي الموضوعية التي هي جوهر المسائل أو الأمور القانونية. وهنا تأتي أهمية الإطلاع والتثقيف بالقوانين ولوائحها التنفيذية متى وجدت، ليس فقط للإلمام بلغة رجال القانون، بل أيضاً لاكتساب الفرد العادي بمعرفة كيفية ما يحدث لما يخصه من تلك المسائل أو الأمور القانونية، وكلنا عرضة لهذه الأمور حتى عند التعامل مع سائق تاكسي، أو بائع أو حرفي يؤدي عمل بسيط بالمنزل.

معرفة القوانين والإلمام بها هو من أهم سمات وملامح المجتمعات المتحضرة، ولاشك أن مجتمع الرحاب جدير بهذه الصفة.

 

 
أرجو أن أكون قد وفقت في توصيل وتوضيح ما كتبته، وأن أكون قد ساهمت بشكل إيجابي فيما يهمني ويهمكم.

 

لكم جميعاً أطيب المنى والدعوات بالتوفيق وبكل خير،

 

 
إبراهيم سرِّي

 

  اضافة رد




16/07/2008
5:37:58 AM
 

تاريخ التسجيل : 03/05/2008
عدد المشاركات : 386
Lightbulbبارك الله فيك يا أستاذ إبراهيم

 
الأخ الكريم والأستاذ الفاضل/ إبراهيم بك
    بعد التحية،،
 
لا يسعنا إلا أن نشكرك جزيل الشكر على ما تكبدت من عناء وما صرفت من وقت خلال إجازتك القصيرة بالقاهرة للحصول على القانون وقراءته وتلخيصه لنا بهذا الأسلوب الشيق والذى يعمم الفائدة على الجميع.
 
هذا ليس بغريب على شخصكم الكريم فأنا أعلم مدى غيرتكم وحرصكم على الصالح العام.
 
أتمنى أن يقرأ الجميع هذا الكلام الهام ويفهموه جيدا وألا يستهينوا به،، فهو فى النهاية فى صالح الجميع وصالح المدينة.
 
وفقكم الله وجزاكم عنا كل خير
 
مع أطيب تحياتى
 
أشرف فهمى
 
 
اضافة رد

16/07/2008
12:02:47 AM
 

تاريخ التسجيل : 06/03/2008
عدد المشاركات : 303
Postشكر وتقدير ودعاء بالتوفيق

الأستاذ الفاضل/ أشرف

 

أشكرلكم تلك العبارات والمشاعر الطيبة والمشجعة.

 

ولعل مشاركاتكم الإيجابية المستمرة في هذا المنتدى، تعكس مدى الإهتمام والإلتزام الأدبي والأخلاقي للتركيز على إهتمامات وحقوق كل الملاك. وكذلك الحرص الشديد للحفاظ على هذه المدينة الجميلة في أفضل أحوالها، بالتخلص من تلك السلبيات التي بدأت في الزحف عليها، للأسف الشديد على مرأى ومسمع، وأحياناً بواسطة القائمين عليها.

 

لاشك أن التوفيق والنجاح، وإن كثرت الصعاب وطال الزمن، لابد أن يكون نهاية كل مجهود مخلص وكريم.
 
من الثوابت في هذه الحياة، أنه ما ضاع حق وراءه مطالب، ولا خاب من استشار.

 

لكم وللجميع كل تحية وكل تقدير، ودعوات بكل توفيق وسداد بإذن الله،

 

إبراهيم سرِّي

 

اضافة رد
عدد الردود 2







الرئيسية | أهداف الموقع | من نحن | اتصل بنا | انضم الينا | أعلن معنا